تُعد السنة الأولى في حياة مولودك الجديدة فترة سحرية، سينمو فيها طفلك حديث الولادة، الذي يعتمد عليك كلياً إلى طفل صغير يمشي، ويتحدث خلال تلك الاثني عشر شهراً.

أما بالنسبة للشهر الأول في حياة مولودك، فسيعتاد هذا العالم الكبير غير المألوف، وبما أنك بالفعل قد أصبحت معتادة أيضاً الاهتمام بجميع متطلباته، فإليك بعض التغيرات التي قد تتوقعين رؤيتها خلال الشهر الأول لمولودك الجديد، نجمعها في 8 أشياء يجب أن يعرفها الوالدان عن نمو وتطور طفلهما حديث الولادة:

النمو الجسدي والتطور

إذا فقد طفلك وزنه بعد الولادة بفترة وجيزة، فلا داعى للقلق لأنه من الطبيعي أن يفقد أي طفل مولود 10% من وزنه كحد أقصى في الأسبوع الأول، وعادة يتم استعادته في غضون أسبوعين، أما في الأشهر الثلاثة الأولى من عمر طفلك فيزيد بمعدل 30 غراماً يومياً (175-210 غرامات في الأسبوع).

كما يزداد حجم الرأس بمعدل 1.5-2 سم شهرياً، خلال الأشهر الثلاثة الأولى، تليها 1-1.5 سم شهرياً، وبالنسبه للطول يجب أن يزيد طول الطفل على 25 سم، في السنة الأولى من عمره.

التطور العقلي والفكري

يتطور دماغ المولود بسرعة كبيرة، وتزداد قدرته على التفكير والتعلم والتذكر، ووفقاً للأطباء فإن التفاعلات الإيجابية مع الأطفال تعزز النمو الصحي للمخ.

التنمية العاطفية والاجتماعية

يلتقط المواليد الجدد التواصل بسرعة، ويعبرون عن أنفسهم باستخدام الأصوات وتعبيرات الوجه، أما بالنسبة للسلوك الغريزي للطفل، مثل البكاء، فهو وسيلة للتعبير عن حاجته، الذي يصبح أكثر دقة بمرور الوقت، وبالنسبة للرؤية فعيون الطفل ستتبع حركاته، ويشع وجهه حباً عند احتضانه والتحدث إليه برفق.

تحسين اللغة

يستمع الطفل إلى الأصوات الأساسية والمميزة، ويقوم باستقبال اللغة والاحتفاظ بها في ذاكرته، حيث يضع الأسس الأولى للكلام، وستتحسن اللغة ببطء، لكنه سيتحدث تدريجياً مع مرور الوقت.

تنمية المهارات الحسية والحركية

يتعرف الطفل بسرعة إلى وجه الوالدين وصوتهما ورائحتهما، وتتطور حاسة اللمس خاصة حول الفم، كما يمكن أن يسمع المولود الجديد جيداً بعد بضعة أيام من ولادته، ويستجيب بشكل ملحوظ للأصوات العالية النبرة والصاخبة.

إقرأ أيضاً:  وسائل نقل مستدامة في أبوظبي.. تعرفوا إليها
 

وبشأن التذوق، سيفضل الطفل المذاق الحلو عن المذاق الحامض أو المر أو المالح، وستتطور الرؤية بسرعة، على الرغم من أنها أضعف الحواس، خاصة خلال الستة أشهر الأولى.

* ما الذي يمكن للوالدين فعله لمساعدة نمو مواليدهما وتطورهم؟

- أهم شيء يمكن للوالدين فعله لمساعدة طفلهما على النمو والتطور هو التواصل معه عن طريق دعم العديد من جوانب النمو من خلال بيئة غنية بالتحفيز والراحة والاهتمام المحب، ويمكن للوالدين القيام بذلك عن طريق التحدث بصوت عالي النبرة ولمسة لطيفة وعناق، للتعبير عن مشاعرهما.

ومن المرجح أن يتطور نمو المهارات اللغوية للأطفال الذين يتم التحدث إليهم بشكل متكرر، خلال السنوات القليلة الأولى، أكثر من غيرهم.

* كيف تعرفين ما إذا كنت تعتنين بمولودك الجديد بشكل صحيح؟

- خلال الشهر الأول من عمر الطفل قد يشعر الوالدان بالإرهاق، ويتساءلان عما إذا كانا يعتنيان بمولودهما بشكل صحيح كونهما لا يمتلكان خبرة سابقة بالحياة لإعدادهما لهذا الدور الجديد، ومن الطبيعي تماماً أن يشعر الطفل بالحيرة والإحباط، وسيساعد الاهتمام بسلوك المولود الجديد على التعرف إلى احتياجاته.

* ما أنواع الاختبارات التي يجب أن يخضع لها الطفل؟

- ينصح طبيب الطفل بجدول زمني محدد للزيارات الروتينية، وهو أمر بالغ الأهمية لاكتشاف المشكلات، وضمان النمو والتطور الطبيعي، ومن الطبيعي أن يكون لدى الآباء الجدد أسئلة متكررة، ومن ثم ينبغي ألا يترددوا في الاتصال بالطبيب في حالة وجود أي مخاوف بشأن صحة مولودهم حديث الولادة.