افتتح المنتج المصري محمد حفظي، ترافقه وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وسط حضور فني كبير من مصر والوطن العربي، وعدد من النجوم العالميين الذين لهم بصمة في صناعة السينما في بلادهم.
واحتضنت السجادة الحمراء نجوم ونجمات الفن في حفل مهرجان القاهرة السينمائي الذي أُقيم في دار الأوبرا المصرية، إذ تألقوا بإطلالات أنيقة وجذَّابة خطفت الأنظار، وأصبحت حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
وحظيت كلمة النجم المصري كريم عبدالعزيز "المؤثرة" بتفاعل واسع بين الحضور والجمهور المتابع للحفل أمام الشاشات؛ إذ حصد تكريماً عبارة عن جائزة فاتن حمامة للتميز، تقديراً لمسيرته المهنية، حيث وجّه الشكر لوالده المخرج الكبير محمد عبد العزيز، ووالدته وزوجته، معبَّراً عن سعادته بالجائزة التي تحمل اسم مهرجان القاهرة وفاتن حمامة.

وأشار كريم عبدالعزيز إلى أنّ فرحته بالتكريم شملت ثلاث فرحات مجتمعة، أولها تكريمه من مهرجان القاهرة الأعرق على مستوى الوطن العربي، وثانيها الاسم المنقوش على الجائزة "فاتن حمامة"، وثالثها أن منْ سلمته الجائزة هي رفيقة مشواره النجمة المصرية منى زكي.
ونالت النجمة الكبيرة نيللي جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، حيث قدّمها الفنان الكبير سمير صبري، واستعاد الثنائي العديد من الذكريات التي جمعتهما على مدار مشوارهما المهني، وسط تفاعل الحضور.

وكان قد بدأ الحفل بظهور الفنان خالد الصاوي، من خلال فقرة كوميدية شاركه فيها الفنان علي ربيع، وتناولت دور السينما في دعم ثقافة الاختلاف.
وأكد المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس المهرجان، أنَّ الدعم والتشجيع الذي تلقاه على مدار سنوات رئاسته المهرجان كان دافعاً كبيراً للتطوير بعد دورة تلو الأخرى، مبيناً أنَّ المهرجانات الفنية ونجوم الفن والأدباء هم قوى مصر الناعمة.

وحضر حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي عدد كبير من نجوم الفن، بينهم حسين فهمي، يسرا، ليلى علوي، إلهام شاهين، ظافر العابدين، نور اللبنانية، فيفي عبده، كريم فهمي، خالد سليم، مصطفى فهمي، شريف منير، درة، شيرين رضا، نيرمين الفقي، وفاء عامر، إياد نصار، عمرو محمود ياسين، وماجد المصري وغيرهم.
ويبلغ إجمالي عدد الأفلام المشاركة في دورة هذا العام من مهرجان القاهرة السينمائي، 98 فيلماً، يمثلون 63 دولة حول العالم، مقسمة كالآتي: "76 فيلماً طويلاً، 22 فيلماً قصيراً".

إقرأ أيضاً:  برسالة رومانسية.. هنادي مهنا تُعايد زوجها في عيد ميلاده
 

وتنقسم عروض الأفلام إلى: "27 فيلماً عرض عالمي أول، 7 أفلام عرض دولي أول، 44 فيلماً عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلماً تعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال أفريقيا".