يشهد فصل الشتاء تقلباً كبيراً في المناخ وهطول الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية، ويتطلب ذلك تغييراً في خزانة الملابس وتغيير ديكور المنزل، لكن التغيير المطلوب والذي يتم تجاهله عادةً، هو نمط الحياة.
وفي هذه الفترة، هناك بعض الخطوات للاعتناء بأنفسنا والتغلب على الكآبة، كما يلي:


التغذية
خلال فترة التحولات الموسمية من المهم دعم الجسم والعقل، عن طريق إجراء التغييرات اللازمة في روتين التغذية، وبالرغم من أنّ هذه التغييرات ستكون بسيطة، إلا أنّها تضمن الحفاظ على الصحة والنشاط على مدار العام.
ويجب تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالحرارة، مع المزيد من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والنشويات، كما يجب إضافة البذور مثل الكتان والشيا واليقطين والبطيخ إلى النظام الغذائي، إلى جانب الحبوب والفاصوليا ومنتجات الألبان.


ممارسة الرياضة بانتظام
تُعتبر التمارين المنتظمة مثل تمارين الكارديو والقوة وسيلة مثالية للحفاظ على نشاط الجسم ورفع المعنويات، وغالباً ما تُسبب التغيرات المناخية في الشعور بالخمول والحزن وعدم النشاط، كما تُعتبر ممارسة التمارين إحدى الطرق للحصول على الطاقة والسعادة، وإذا لم تتمكني من ممارسة تمارين رفع الأثقال بشكل مكثف وتمارين القلب، يمكنكِ ممارسة بعض اليوجا المهدئة للعقل.

إقرأ أيضاً:  بهذه الطرق يمكنكِ التعامل مع قلق فقدان العمل
 

التعرّض للشمس
يمكن أن يُساعد الحصول على كميات كافية من الضوء الطبيعي في اليوم على الشعور بالإيجابية والتركيز والتجدد، ويمكن أن يُعزز الحصول على 30 دقيقة من الضوء الطبيعي بمجرد الاستيقاظ في زيادة مستويات السيروتونين، والتي تعزز مستويات الميلاتونين، وتساعد على النوم بشكل أفضل في الليل، وتحافظ على توازن الهرمونات أيضاً.


الترطيب
يختار البعض تناول الماء البارد أو المثلج، وهو غالباً ما يشجِّع الناقلات العصبية على إرسال إشارات خاطئة إلى الدماغ تشير إلى الاكتفاء، وبدلاً من ذلك، دللي جسمكِ وأمعائكِ بشرب الماء الدافئ أو الفاتر، وهو ما يسمح بتطهير الأمعاء للتخلص من أي فيروس يدخل الجسم.