يُعتبر الصوم ينبوع الشباب، فالحمية الغذائية التي تقوم على الصوم المتقطع لا تُساهم في إنقاص الوزن فقط، بل تؤدي أيضاً إلى تعزيز شبابكِ بالطرق التالية:


إنقاص الوزن
يُعزز الصيام عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ مما يُسهِّل على الجسم هضم الطعام وحرق السعرات الحرارية؛ ويُؤدي بدوره إلى فقدان الوزن وتعزيز الشباب.


إصلاح الحمض النووي
مع التقدم في العمر، يتدهور الحمض النووي في الخلايا، مما يؤدي لشيخوخة الخلايا وتلف الحمض النووي، لكنّ الصوم المتقطع يُبطئ عملية تنكس الخلايا ويُصلح خلايا الحمض النووي.

إقرأ أيضاً:  8 أشياء يجب أن يعرفها الوالدان عن طفلهما حديث الولادة
 

التجاعيد
الإجهاد والضرر التأكسدي يُسببان الشيخوخة، حيث تُسبب الجذور الحرة في البيئة الإجهاد التأكسدي وتزيد من ظهور التجاعيد، إلا أنّ الصيام المتقطع يزيد مستوى مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة.


حماية القلب
يُقلل الصيام مستويات الكوليسترول عن طريق زيادة البروتين الدهني عالي الكثافة المفيد للجسم، ويقلل من إنتاج البروتين الدهني منخفض الكثافة، مما يحمي القلب بدوره، كما يُمكن أن يقلل الصيام المستمر أيضاً ارتفاع ضغط الدم، عن طريق إعادة تشكيل ميكروبيوم الأمعاء الذي يُشارك في التسبب في ارتفاع ضغط الدم.


الوقاية من مرض السكري وإدارته
الصيام يقي من مرض السكري عن طريق تحسين السيطرة على الجلوكوز، ويُسبب انخفاضاً في مستويات الأنسولين، ويمنع مرض السكري، فتناول الطعام طوال الوقت يضر بالصحة ويحرمكِ من فوائد الصيام التي تُساعد على إبطاء عملية الشيخوخة وتحسين الصحة العامة.