في عالمنا المعاصر، العمل لا يتوقف حتى أثناء الحمل؛ فهناك الكثير من السيدات يتابعن مسيرتهن المهنية أثناء الحمل وينجحن في ذلك، سواء من خلال المنزل أو في الخارج.
وفي حين قد يبدو الأمر عادياً وغير مختلف، إلا أنّ العمل أثناء الحمل له قواعده الخاصة. وفيما يلي نقدِّم نصائح الخبراء لما يجب فعله وتجنبه عند العمل أثناء الحمل:


احرصي على اصطحاب أطعمة مغذية
من الضروري اتباع الأم نظاماً غذائياً صحياً ومغذياً أثناء الحمل، وفي حالة العمل في الخارج يُوصى باصطحاب أطعمة منزلية مغذية ومتوازنة تتألف من الخضراوات الورقية الخضراء والحبوب الكاملة، خاصة مصادر حمض الفوليك مثل البرتقال والقرنبيط، ويمكنكِ أيضاً الاعتماد على الحليب والعصائر الطازجة.


وجبات خفيفة للتغلب على الغثيان
أعدِّي عبوة أو صندوقاً خاصاً لأطعمتكِ، يحتوي على وجبات خفيفة مثل السلطة والفواكه والبسكويت للتغلب على مشكلة الغثيان.


لا تقفي مدة طويلة
احرصي على عدم الوقوف لفترة طويلة لتجنب آلام الظهر والساق، خاصة أنّ الوقوف لفترة طويلة أيضاً يُؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الجنين وإبطاء نموه.


تعاملي مع التوتر والضغط
قد يضيف العمل أثناء الحمل مزيداً من التوتر والضغط النفسي للحامل؛ لذا احرصي على مناقشة ضغوطكِ في العمل مع الزملاء والمديرين، وإذا لزم الأمر طالبي باتخاذ تدابير المرونة مثل العمل من المنزل.

إقرأ أيضاً:  بهذه الطرق يمكنكِ التعامل مع قلق فقدان العمل
 

تجنبي السفر
السفر خلال الفترة ما بين 14 إلى 28 أسبوعاً هي الوقت الأمثل، إلا أنه يُوصى بتجنب مهام العمل المرتبطة بالسفر قدر الإمكان.


لا للمهام الشاقة
يُوصى بتجنب العمل إذا كان يتطلب مهامَ شاقة، مثل سحب أو دفع أو رفع أو إرهاق بدني آخر، فذلك قد يُشكِّل خطراً على الحمل، لذا يمكنكِ طلب مهام أخرى أو إجازة إذا لزم الأمر.


فترات راحة قصيرة
من المهم أخذ فترات راحة قصيرة أثناء العمل مع النهوض والتجول لبضعة دقائق كل ساعة، فذلك سيُساعد في تحسين تدفق الدم وتقليل التورم، وإذا أمكن، ارفعي قدميكِ وأغلقي عينيكِ لتعزيز طاقتكِ.