قدمت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الدورة الـ43، اعتذارها للجمهور الذي كان مقرراً له أن يحضر العرض الأول لفيلم "ذاكرة"، على هامش فعاليات المهرجان، والذي كان من المقرر أن يعرض على مسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية لكن تم إلغاؤه.
وقالت إدارة المهرجان، في بيان مقتضب، إن السبب وراء إلغاء العرض هو وجود مشكلة تقنية، حيث أتيح للجمهور الاختيار بين إعادة تذكرة الفيلم لشباك التذاكر مجدداً، أو انتظار العروض الأخرى لنفس الفيلم في المواعيد المعلن عنها مسبقاً.
يذكر أن فيلم "ذاكرة" فاز بجائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائي، كما رشح للسعفة الذهبية، وفاز أيضاً بجائزة أفضل فيلم بمهرجان شيكاغو.
والفيلم الروائي "ذاكرة" يعرض لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا، ضمن قسم العروض الخاصة، بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إخراج أبيتشاتبونج ويرازيثاكول، وإنتاج عدة دول، هي: كولومبيا، تايلاند، المملكة المتحدة، المكسيك، فرنسا، ألمانيا، ولغتاه الأصليتان هما: الإسبانية، والإنجليزية.
وتدور أحداث الفيلم عن "جيسيكا"، التي لم تعد قادرة على النوم، بعد أن أذهلها دوي قوي عند الفجر، فجيسيكا الاسكتلندية المسافرة إلى كولومبيا، تبدأ في رحلة بحث عن هذا الصوت الغريب.