توفي مصمم الأزياء ورائد الأعمال الأميركي، فيرجيل أبلوه، عن عمر يناهز الـ41 عاماً، بعد معركة استمرت لمدة عامين مع مرض السرطان.

عانى أبلوه نوعاً نادراً وشرساً من السرطان، هو "الساركوما الوعائية"، وخضع للعديد من العلاجات الصعبة، إلا أنّه لم يتخلَّ عن حياته العملية، وواصل عمله في الموضة والفن.

وطوال حياته المهنية، كان يهدف فيرجيل أبلوه لفتح الأبواب للآخرين، وخلق مسارات لتحقيق قدر أكبر من المساواة في الفن والتصميم.

من الخياطة إلى الهندسة المعمارية

ولد أبلوه في 30 سبتمبر 1980 بروكفورد بولاية إلينوي لأبوين مهاجرين من غانا، كانت والدته تعمل خياطة؛ لذا تعلم منها التفصيل، وحصل على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من معهد إلينوي للتكنولوجيا عام 2006.

دخل فيرجيل أبلوه عالم الموضة العالمية عن طريق تدريب داخلي في دار أزياء "فيندي" الإيطالية عام 2009، مع مغني الراب الأميركي، كانييه ويست. وفي عام 2012، أطلق شركته الأولى "Pyrex Vision"، حيث قام بشراء الملابس غير المبيعة من شركة "رالف لورين" الأميركية مقابل 40 دولاراً، وقام بطباعة تصميمات مطبوعة عليها، وبيعها بأسعار تزيد على 550 دولاراً، وكان الهدف المعلن للشركة هو تمثيل ثقافة الشباب، لكنه أغلق الشركة بعد عام؛ لأنه لم يقصد أن تكون مشروعاً تجارياً، بل كانت تجربة فنية.

دار أزياء "Off-White"

بالإضافة إلى ذلك، عينه كانييه ويست المدير الإبداعي لوكالته الإبداعية "Donda"، بعد نجاحاته في مجال الموضة. وفي عام 2013، أسس دار أزياء "Off-White"، التي تتخذ من ميلان مقراً لها، وجذبت العلامة التجارية الاهتمام في البداية بباريس، ثم توسعت إلى الصين وطوكيو واليابان والولايات المتحدة. وبحلول عام 2018، صُنفت شركة "Off-White"، أنها أكثر العلامات التجارية شهرة في العالم، متجاوزة بذلك علامة "غوتشي".

فضلاً عن ذلك، عمل فيرجيل أبلوه كمدير فني لمجموعة الملابس الرجالية "Louis Vuitton"، منذ مارس 2018 حتى وفاته. ويعتبر أول أميركي من أصل أفريقي يشغل منصب مدير فني في دار أزياء فرنسية فاخرة، حيث اختارته مجلة "تايم" كواحد من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم عام 2018.   

فيرجيل الموسيقي

بالإضافة إلى عمله في تصميم الأزياء، كان فيرجيل أبلوه مهتماً بالموسيقى، حيث عمل كمنسق موسيقي (دي جي) في الحفلات المنزلية خلال فترة ما، واكتسب شهرة واسعة باعتباره "DJ"، وبدأ تقديم العروض على المستوى الدولي.

وأصدر فيرجيل أبلوه أول أغنية فردية له تسمى "Orvnge"، مع المنتج الموسيقي الألماني بويز نويز، في يناير 2018. وفي عام 2021، أطلق برنامج Imaginary Radio c/o Virgil Abloh الإذاعي على الإنترنت مدته ساعتان شهرياً، تضمن العرض مجموعات "دي جي"، ومقابلات مع موسيقيين ومبدعين آخرين، وكان لديه سابقاً عرض على "Apple Music 1"، باسم "TELEVISED RADIO".

تبرع زهيد

أثار فيرجيل أبلوه انتقادات شديدة خلال احتجاجات "جورج فلويد" منتصف عام 2020، بعد أن نشر على وسائل التواصل الاجتماعي أنه تبرع بمبلغ 50 دولاراً فقط لمؤسسة فنية جماعية في ميامي، تقوم بتغطية التكاليف القانونية للمتظاهرين. وقال لاحقاً إنه متفهم لحجم الإحباط من حجم المساهمة المحدودة التي بلغت 50 دولاراً في هذه الحركة، وتابع أنه سيستمر في التبرع بالمزيد، واستخدام صوته لحث زملائه على فعل الشيء نفسه.

جوائز

وخلال مسيرته، حصل فيرجيل أبلوه على العديد من الجوائز، وكانت أول جائزة كبرى تلقاها عام 2011، عندما جرى ترشيح عمله في تصميم غلاف ألبوم مغني الراب الأميركي جاي زي، وكانييه ويست، لجائزة غرامي.

وفي عام 2015، كان أحد المرشحين النهائيين لجائزة "LVMH"، وهو المصمم الأميركي الوحيد الذي تم ترشيحه للجائزة  في ذلك العام، كما حصل على جائزة "Urban Luxe" في حفل توزيع جوائز الأزياء البريطانية لعام 2017، وفاز بجائزة أفضل مصمم عالمي في حفل جوائز "جي كيو" للرجال لعام 2017.