تحدث اضطرابات الغدة الدرقية ما بين فرط نشاط وخمول لدى نسبة تراوح بين 10 و15% بين السيدات، وبين 2 و3% بين الرجال، وتؤثر اضطرابات الغدة في معدل الأيض، وتُسبب الكثير من الأمراض الأخرى. ومن خلال التقرير التالي، نوضح الأطعمة والمكملات الغذائية التي يجب توخي الحذر منها، لكل من يعانون اضطرابات في نشاط الغدة الدرقية.. منها:

الأطعمة الجيتروجينية

هناك الكثير من الأطعمة، مثل: الفجل، الخردل، اللفت، البروكلي والملفوف، تحتوي على عنصر الجيتروجين الذي يُسبب اضطرابات الغدة الدرقية، لذلك إذا كنت من مرضى الغدة الدرقية فعليك استشارة طبيبك بشأن الكميات الصحية لتناول هذه المأكولات، والطريقة الصحيحة لتناولها، مطبوخة أم مقلية، أم أن يتم طهيها عن طريق البخار.

فول الصويا

يُشكل فول الصويا خطورة على مرضى الغدة الدرقية، لأنه يقف عقبة أمام امتصاص الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية، ومن الأفضل الابتعاد عن فول الصويا بجميع أشكاله، مثل: الحليب، والمكملات الغذائية التي تدخل في تكوينها.

القهوة

لا تؤثر القهوة بحد ذاتها في هرمونات الغدة الدرقية، لكنها قد تبطل مفعول الأدوية الخاصة بها، لذلك يُنصح بعدم تناول القهوة لمدة ساعة بعد تناول الأدوية الهرمونية لتأثيرها الضار في قدرة الجسم المتعلقة بامتصاص الدواء.

مكملات الكالسيوم والحديد

يؤثر تناول مكملات الحديد والكالسيوم في مفعول الأدوية الخاصة باضطرابات الغدة الدرقية، ويمنع الجسم من امتصاص فوائدها، لذلك من المفضل تناول هذه المكملات بعد مرور من 3 إلى 4 ساعات، بعد تناول أدوية الغدة الدرقية.

اليود

تناول الأطعمة المليئة باليود، مثل: الأعشاب، والمأكولات البحرية، بشكل مفرط، يؤدي لفرط نشاط الغدة الدرقية، لذلك يجب تناولها باعتدال، حتى لا تتأثر عملية التمثيل الغذائي وتوازن الهرمونات داخل الجسم.

إقرأ أيضاً:  لهذه الأسباب.. أدرجي زيت الفول السوداني ضمن نظامك الغذائي
 

الغلوتين

من المفضل تقليل الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين أو منعه بشكل كامل، لأن الغلوتين يُسبب تداعيات صحية للمصابين باضطرابات الغدة الدرقية، وأيضاً المشكلات الهضمية، وغياب الغلوتين يُحدث توازناً في نشاط الغدة الدرقية، ويمنع فرط النشاط.

معلومة شائعة.. خاطئة

من المعلومات الشائعة، والعارية تماماً من الصحة، أن زيت جوز الهند يُعالج مشكلات الغدة الدرقية، وأثبتت الدراسات أن زيت جوز الهند لا يعالج اضطرابات الغدة الدرقية، لكن أيضاً لا يُفاقهما، وبالتالي يعتبر من أكثر الزيوت أماناً للمرضى.