التعرض للرفض تجربة صعبة على الأطفال، لكنهم عاجلاً أو آجلاً سيمرون بها خلال حياتهم، لذلك من الضروري أن تعلمي أطفالك مهارات وحيل التعامل مع الرفض مبكراً، ليتحلوا بالشجاعة الكافية لقبول الرفض.

فمن يحاول إرضاء الآخرين دائماً يظلم نفسه، ويتخلى عن مبادئه وشخصيته، وهو أمر لا يريده أحد لأطفاله.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن للوالدين، من خلالها تعزيز شخصية أطفالهما ومساعدتهما، أيضاً، على قبول رفض الناس لهم بين الحين والآخر.

1. المواساة

في البداية، يجب أن تحرصي على تهدئة أطفالك ومواساتهم، عندما يخبرونك بشأن استيائهم لتعرضهم للرفض، من خلال إخبارهم كم تحبينهم، وأنهم الأولوية في حياتك.

2. اختلاف الرأي

الواقع أن اختلاف الآراء جزء أساسي من الحياة، وهذا أمر لا يمكن تغييره، لذلك علمي أطفالك أنه لا بأس بالاختلاف في الرأي مع الآخرين، وأن ذلك ليس من المفترض أن يؤثر في علاقتنا بهم، لكن إذا أدى تعبيرهم المحترم عن آرائهم لاستياء شخص ما، فلا يجب أن يضايقهم ذلك لأنها مشكلته هو، وليست مشكلتهم.

3. المضي قدماً

ساعدي أطفالك على تخطي موقف الرفض، وعلميهم أن هذه الأمور تحدث في الحياة ولا يجب التوقف عندها، بل المضي قدماً لأن رفض الآخرين يجب ألا يتحكم في حياتنا.

إقرأ أيضاً:  حيل لتنمية عادات الإنترنت الصحية لدى الأطفال
 

4. الثقة بالنفس

ابحثي عن طرق لتعزيز احترام أطفالك لأنفسهم، حتى لا يؤثر فيهم الرفض سلباً، بل يدفعهم للعمل على تحسين أنفسهم.

5. التركيز على الجانب المشرق

عندما يؤثر الرفض سلباً في مشاعر أطفالك، ساعديهم على التركيز على الجانب الإيجابي، وهو أن هناك من يحبهم، وأخبريهم بأن الحياة مليئة بمن يسحبك للأعلى ومن يدفعك للأسفل، والشخص الذكي هو من يحيط نفسه بالذين يسحبونه للأعلى.