تشعر الكثيرات بالتوتر بمجرد سماع مصطلح أحماض الوجه، لأن فكرة وجود حمض على الجلد والبشرة أمر مثير للفزع في حد ذاته. لكن، في الآونة الماضية، انتشرت أحماض الوجه في العديد من منتجات التجميل والعناية الشخصية، مثل منتجات التقشير، وغيرها، ومن أشهر هذه الأحماض: الهيالورونيك، والساليسيليك، وحمض الجليكوليك، وغيرها.

ونساعدك، من خلال التقرير التالي، في التعرف إلى أحماض الوجه، وكيفية التطبيق الآمن لها، لما تمثله من أهمية كبيرة في علاج البشرة والعناية بها:

أحماض ألفا هيدروكسي (AHA):

تعمل أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) على إزالة طبقات الجلد الميت، من أجل ترك الجلد أكثر لمعاناً وصحة، وهذه الأحماض لها تأثير فعال في توحيد لون الوجه، وتقليل الخطوط البارزة، ومن أنواع أحماض ألفا هيدروكسي (AHA)، المتعارف عليها في مجال العناية الشخصية: حمض الفيروليك، والماندليك، والجليكوليك، واللبنيك.

حمض الجليكوليك:

يُستخلص حمض الجليكوليك من نبات قصب السكر، ويدخل كمكون أساسي في منتجات تقشير الجلد، وهو حمض مناسب لجميع أنواع البشرة، لكن قبل استخدامه تجب تجربته على بقعة صغيرة على الجلد أولاً، ويؤكد خبراء الجلد أن حمض الجليكوليك يُحقق نتائج سريعة في تقشير البشرة، ومنحها اللمعان والنضارة اللذين تحتاجهما.

حمض اللاكتيك:

يُستمد حمض اللاكتيك من الحليب المتخمر أو السكر، وهو مقشر لطيف ومرطب أيضاً، ويدخل حمض اللاكتيك في تصنيع المنتجات المرطبة المناسبة لأصحاب البشرة الحساسة.

حمض الفيروليك:

يوجد حمض الفيروليك بشكل طبيعي في بعض أنواع الفاكهة والنخالة، وله فوائد كثيرة للبشرة مثل القضاء على علامات الشيخوخة وتقدم السن، ويمكن استخدامه مع الكثير من مضادات الأكسدة التي يتم تطبيقها على البشرة، كما أنه يُعزز فاعلية ونتيجة فيتامين (سي)، الموجود في الكثير من منتجات العناية بالجلد والبشرة.

حمض الساليسيليك:

يعمل حمض الساليسيليك على تفتيح البقع الداكنة على الجلد، ويفتح المسام، ويزيل طبقات الجلد الميت، ما يمنح البشرة لوناً أفتح وإشراقة مميزة، ويدخل حمض الساليسيليك في تكوين منتجات غسول الوجه من أجل التخلص من الحبوب، وفتح المسام.

إقرأ أيضاً:  احذري هذه المكونات عند شراء المكياج الطبي
 

كيف تستخدمين أحماض الوجه؟

يجب عليكِ قبل اعتماد أي نوع من هذه الأحماض أن تُجري تجربة على مساحة صغيرة من الجلد بعد تنظيفه جيداً، ثم طبقي الحمض وانتظري يوماً كاملاً، لمعرفة هل تعانين أي ردود أفعال تحسسية أم لا؟

يجب أن تنتبهي لنسبة وتركيز الحمض المدونة على العبوة الخاصة به، وتبدئي بكمية قليلة للغاية، وبعدها بالتدريج ابدئي في الزيادة، أما لصاحبات البشرة الحساسة فأحماض الوجه لا تستخدم سوى يوم واحد فقط خلال الأسابيع الأولى من الاستخدام.

لا تحاولي مزج أنواع مختلفة من الأحماض، حتى لا يعود ذلك بالتأثير الضار في البشرة، بل اعتمدي على المكونات التي يدخل في تكوينها أكثر من حمض، مع استشارة المتخصصين.

ولا يتم تطبيق أحماض الوجه يومياً، بل هذه المنتجات مخصصة بشكل عام للاستخدام الأسبوعي، أو بحد أقصى لمرتين أسبوعياً.