يعرف علماء النفس مصطلح ضبط النفس بأنه قدرة الفرد المتعلقة بالسيطرة على سلوكه وعواطفه، من أجل تحقيق أهدافه على المدى الطويل، ويؤكد العلماء أيضاً أن ضبط النفس والانفعالات وتنظيم العواطف والسلوكيات مهارة، يمكن تعلمها من خلال اتباع نصائح وأساليب معينة. نُقدم لكِ في التقرير التالي طرقاً مختلفة لضبط انفعالاتك وتنظيم عواطفك وسلوكياتك، منها:

التنفس

عندما تشعرين بالضغط وفقد القدرة على ضبط النفس وتنظيم مشاعرك وانفعالاتك، كل ما عليكِ هو إغماض عينيك والتوقف عن التفكير تماماً، وابدئي التركيز مع وتيرة تنفسك حتى تهدئي ويزول الشعور بالإرهاق والتوتر.

دوني يومياتك

من الطرق التي تساعدكِ على ضبط انفعالاتك وتعلم مهارة ضبط النفس، تدوين اليوميات التي من خلالها تستطيعين التحدث عن كل شيء من دون الشعور بالحرج أو الخجل. يُعتبر دفتر اليوميات أداة فعالة تمكنكِ من اكتشاف ذاتك، وصديقاً صامتاً لن يُسيء فهمك أو يحكم عليكِ بشكل خاطئ، كلما راودتك أفكار ومشاعر غاضبة تؤدي لفقدان التحكم في النفس، توجهي إلى دفتر المذكرات وابدئي في تدوين كل ما يجول في خاطرك.

الإيجابيات تحل محل السلبيات

عندما تشعرين بفقدان القدرة على ضبط النفس، وأنكِ - على سبيل المثال - تلجئين إلى إخراج الطاقة السلبية الموجودة بداخلك، بتناول الكثير من الحلوى أو الذهاب في جولة تسوق غير ضرورية وإنفاق الكثير من الأموال، حاولي استبدال هذا الأمر بالذهاب لممارسة التمرينات الرياضية، أو القيام بجولة مشي طويلة تُخلصكِ من التوتر والأفكار السلبية التي تفاقم حالتكِ سوءاً، ولا تحلها.

حددي روتيناً يناسبكِ

حددي لنفسك روتيناً أو نشاطاً معيناً، عندما تفقدين القدرة على التحكم بعواطفك، مثل: البحث عبر الإنترنت، أو العناية بالنباتات، أو الطبخ، وهذه الأنشطة تساعدكِ على استعادة ضبط النفس، والتحكم في عواطفك وسلوكياتك بشكل جيد.

إقرأ أيضاً:  أمور عليك تجنب إعلانها لمن حولك
 

دللي نفسك

وسط زحام الحياة والواجبات والمسؤوليات الكثيرة، عليكِ تخصيص وقت لنفسك لممارسة بعض من التمرينات العقلية، مثل التأمل الذي لا يستلزم جهداً كبيراً، لكنه يساعدك على ضبط نفسك وتنظيم عواطفك وانفعالاتك.

اخدعي عقلك

عندما تشعرين بالغضب وفقدان القدرة على ضبط النفس، حاولي الابتسام لخداع عقلكِ بأنك سعيدة ولستِ غاضبة أو تشعرين بالتوتر، ويؤكد العديد من الدراسات الحديثة أن الابتسام في الوقت الذي يشعر فيه الشخص بالتوتر والإرهاق يمكن أن يوهم العقل بأنه في حالة من السعادة.