أصبح شحذ القدرات العقلية أمراً سهلاً للغاية في عالمنا المليء بالتكنولوجيا؛ حيث يمكن لأيِّ شخص تحميل أحد التطبيقات التالية على هاتفه الذكي والاستمتاع بألعاب مسلية تعتمد على الذكاء وقوة الملاحظة والتفكير التحليلي: 

تطبيق Peak 
يعمل تطبيق Peak على تدريب الدماغ وتحدي الذاكرة وحل المشكلات والرياضيات والتنسيق وسرعة البديهة والمهارات اللغوية من خلال ألعاب وألغاز متنوعة. 
تستغرق معظم الألعاب حوالي 10 دقائق في المتوسط، ويحتوي التطبيق على 45 لعبة، يتم تحديثها بانتظام؛ حتى لا يشعر المستخدم بالملل، كما يتتبع Peak النتائج ويُسجِّل تحسن الأداء. 
يُقدِّم التطبيق نسخةً تجريبيةً مجانيةً وميزات إضافية باشتراك مدفوع، وهو متاح لنظامي iOS وAndroid.

 

تطبيق Elevate 
حصل تطبيق Elevate على جائزة أفضل تطبيق لهذا العام من شركة أبل، وهو يضم أكثر من 40 لعبة لتدريب الدماغ وتحسين المهارات اللغوية والذاكرة والرياضيات. 
يتضمن التطبيق اختبارات لفهم القراءة، وعمليات حسابية بسيطة، وألعاباً لتوسيع حصيلة المفردات، ويرفع تحليلات الأداء ويتتبع التحسن التدريجي، كما يقارن هذا الأداء مع مستخدمين من الفئة العمرية نفسها. يُوفِّر التطبيق نسخة مجانية وميزات إضافية مدفوعة، وهو متاح لنظامي iOS وAndroid. 

تطبيق Clockwork Brain 
يُقدِّم تطبيق Clockwork Brain المتاح لنظامي iOS وAndroid، سلسلةً من الألعاب الممتعة التي تعتمد على الانتباه والبراعة والذاكرة واللغة. الألعاب سريعة الوتيرة ولا تستغرق الكثير من الوقت، مما يجعل هذا التطبيق مناسباً للمستخدمين المشغولين. وتزداد صعوبة الألعاب تدريجياً مع التقدم في المستويات، حيث تُصبح التحديات أصعب ووقت الإجابة أقصر. 

تطبيق Lumosity
يُقدِّم Lumosity برنامج تدريب عقلياً مخصصاً لكل مستخدم، ويركز على الذاكرة والانتباه والسرعة والمرونة والقدرة على حل المشكلات. 
يتعاون الفريق العلمي الذي صمم التطبيق مع 100 باحث من جميع أنحاء العالم لتطوير دورات تدريب معرفي، قبل تحويلها إلى أكثر من 50 لعبة ذهنية تدرب العقل وتسهل التعلم. 
مثل التطبيقات المماثلة، يُمكن للمستخدمين تتبع أدائهم ومقارنة أنفسهم بالآخرين، كما يمكن للمستخدمين لعب مجموعة جديدة من الألعاب كل يوم