لم تعد مادة الرياضيات والمسائل والمعادلات المتعلقة بها أمراً صعباً مع التطور التكنولوجي وظهور الكثير من التطبيقات التي من شأنها حل هذه المعضلة، خاصةً خلال الفترات التي يعيشها العالم بعد تفشي وباء كورونا، وتحول العمل والتعليم داخل المنزل باستخدام منصات التعليم عن بُعد والتطبيقات الإلكترونية. 
نقدم في هذا التقرير أشهر تطبيقات حل المسائل الرياضية، ومنها: 

PhotoMath 
يُقدِّم تطبيق PhotoMath حلاً سريعاً لمختلف المسائل والمعادلات الرياضية المكوَّنة من الأرقام العشرية، الكسور، المعادلات، والمسائل الخاصة بالكثير من العلوم الرياضية مثل حساب المثلثات وحساب التفاضل والتكامل وغيرها. يعمل التطبيق عن طريق تصوير المسائل والمعادلات الرياضية بالكاميرا، ومن ثمَّ يحصل المستخدم على شرح تفصيلي خطوة بخطوة، وحل كامل للمعادلة التي تم إدخالها. 

Mathway 
يأتي تطبيق Mathway بنسختين، واحدة مجانية تُعطي النتائج الفورية لحلول المعادلات والمسائل الرياضية، أمّا النسخة المدفوعة تُوفِّر للمستخدم الحلول بالشرح التفصيلي والخطوات وليس الناتج النهائي فقط. ويُعتبر هذا التطبيق أيضاً من أكثر التطبيقات فائدة لطلاب المراحل الدراسية المختلفة والذين يُعانون صعوبات في حل المسائل الرياضية. 

Geometry Solver ² 
يُساعد تطبيق Geometry Solver ² في حل المسائل الهندسية التي تقف عقبة أمام الكثير من الطلاب، وهو تطبيق سهل يُقدِّم حلولاً مفيدة لجميع المعادلات والمسائل التي تحتوي على الكثير من الأشكال والمتغيرات الهندسية، ويُعطي نتائج تفصيلية ودقيقة. 

Maple Calculator 
يُساعد تطبيق Maple Calculator الرياضي الطلاب والمهتمين بعلوم الرياضيات وفروعها مثل الجبر والتفاضل والتكامل وغيرها، على حل المسائل والمعادلات الرياضية وإعطائهم حلولاً ورسوماً بيانية بتقنيات ثنائية وثلاثية الأبعاد. 

 

 

Microsoft Math Solver 
يستخدم تطبيق Microsoft Math Solver تقنيات الذكاء الاصطناعي ويمد مستخدميه بالحلول الوافية والدقيقة، بجانب الرسوم البيانية، ويمدهم بالعديد من الفيديوهات التي تقدم خطوات الشرح المتعلقة بالمعادلة التي تم إدخالها. 

Cymath 
يُوفِّر تطبيق Cymath حلولاً كاملة وتفصيلية للمعادلات والمسائل الرياضية والعديد من العلوم الرياضية الأخرى، مثل الجبر، التفاضل والتكامل واللوغاريتمات وأيضاً يستطيع القيام بالإحصاءات الرياضية، ويعتبر هذا التطبيق مفيداً للطلاب في حل واجباتهم المدرسية.