كشف المهندس المعماري الإيطالي ماريو كوتشينيلا عن أول منازل مستدامة جرى تصميمها بتقنية ثلاثية الأبعاد في مدينة ماسا لومباردا في مقاطعة رافينا الإيطالية، والتي أطلق عليها اسم منازل TECLA ، وهو اسم يُشير للجمع بين الطين والتقنيات التكنولوجية.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنّ منازل TECLA ثلاثية الأبعاد تُعتبر أول منازل بيئية مستدامة، يتم صنعها من تربة محلية، حيث يأمل كوتشينيلا أن تكون هذه المنازل في المستقبل القريب ملاذاً لكل المجتمعات التي تتعرض للكوارث الطبيعية أو الأشخاص من دون منازل حول العالم.
ويحتوي المنزل المستدام، المصنوع بطابعات ثلاثية الأبعاد، على غرفة نوم وحمام وغرفة معيشة، بجانب الكثير من قطع الأثاث مثل الطاولات والمقاعد وغيرها، هي مصممة عن طريق طابعات ثلاثية الأبعاد أيضاً، وقد استغرق بناء المجموعة الأولى من تلك المنازل 200 ساعة على مساحة 645 قدم مربع من دون الاستعانة بسقالات البناء.

يتميز طراز المنازل المستدامة بنمط المجتمعات الصحراوية، وكأنّها منازل جرى إنشاؤها منذ قرون قديمة. يقول كوتشينيلا إنّ هذه المنازل المستدامة ستكون الحل الأمثل في حال حدوث الكوارث والظواهر الطبيعية، مثل الفيضانات والزلازل المدمرة التي تفقد الأشخاص منازلهم، ففي هذه الحالة كل ما يحتاجونه هو طابعة والبدء في بناء منازل للضحايا والمتضررين في مدة لا تتجاوز 200 ساعة.
والذي يُميِّز هذه المنازل أيضاً، هو أن الطابعات التي تصنعها يمكنها أن تُنشئ قبة المنزل بشكل يتناسب بيئياً مع المكان المُعرَّض لحدوث الكوارث الطبيعية مثل تسونامي والزلازل.
وأعرب كوتشينيلا عن أمله في التوصل لطريقة يُمكن إضافتها لهذه المنازل لتنقية وجمع مياه الأمطار.

ووقع اختيار المعرض الافتراضي Build Better Now التابع لقمة تغير المناخ COP 26 التي جرى عقدها في غلاسكو على منازل TECLA ليكون مثالاً أولياً لفكرة البناء الخالي من التأثيرات الكربونية.