تعتبر متلازمة تكيس المبايض حالة شائعة بين عدد كبير من النساء على مستوى العالم، ويوصي الأطباء بإجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل: اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة؛ للتحكم في هذه الحالة.
ويمكن أن تعاني بعض النساء النمو المفرط لشعر الوجه جراء هذه الحالة، ما يسبب إزعاجاً لهن حتى مع تعديل أسلوب حياتهن.
وهناك عدة طرق لتخفيف حدة حب الشباب الهرموني والنمو المفرط للشعر، لدى أولئك اللاتي يعانين متلازمة تكيس المبايض، ولعل أهمها تناول "شاي النعناع".
ويعتبر شاي النعناع مشروباً فعالاً للحد من ظهور حب الشباب الهرموني، وتقليل نمو شعر الوجه، حيث يعمل على موازنة المستويات المرتفعة من هرمون التستوستيرون الموجودة في الجسم.
وينبغي العلم بأن هرمون التستوستيرون يوجد في الرجال والنساء، لكن في النساء يتم إنتاجه عن طريق المبيضين والخلايا الدهنية والغدد الكظرية، وعندما يرتفع مستوى هرمون التستوستيرون بشكل غير طبيعي في جسد الأنثى يسبب البشرة الدهنية وحب الشباب مع النمو المفرط للشعر في الوجه، وارتفاع مستويات السكر في الدم؛ ما يؤثر سلباً في النهاية في الدورة الشهرية، لكن يحتوي شاي النعناع على عناصر تُنظم المستويات العالية من هرمون التستوستيرون في الجسم.
ويعتقد الأطباء أن اللاتي لديهن مستويات متزايدة من الأندروجين، ولديهن متلازمة تكيس المبايض يمكنهن الاستفادة من شاي النعناع؛ إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويساعد في الهضم، ويعالج عسر الهضم، ويقلل الانتفاخ، ويستخدم كعلاج منزلي للغثيان أو الغازات.
وتناول كوبين من شاي النعناع يومياً يمكن أن يعزز وظائف المخ ويحسن الذاكرة، ويفيد النعناع في تخفيف التوتر، ويقلل مشاعر القلق.