يفضل الكثيرون تناول الشاي، سواء كان ذلك لعلاج الصداع أو تقليل التعب أو لمجرد التواصل الاجتماعي، فإن فنجان الشاي بشكل عام هو ما نطمح إليه جميعاً.
ومن المؤكد أن الشاي سواء الأخضر أو الأسود له خصائص مفيدة للصحة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وتمنع الالتهابات، والإجهاد التأكسدي، مقارنة بالقهوة، فهو يحتوي على كمية أقل من الكافيين.
وكما نرى فإن فوائد الشاي كثيرة، لكنّ الكثيرين يتخلصون من أكياس الشاي بعد تناوله، لكن هل تعلمين عزيزتي أنه يمكنك استخدام أكياس الشاي المستخدمة على بشرتك وشعرك وجني فوائدها الهائلة.
كيف يمكنك استخدامها للبشرة والشعر؟.. هذا ما سنوضحه عبر السطور التالية:

للعيون المنتفخة والهالات السوداء
مع زيادة عدد ساعات الجلوس أمام الشاشات الإلكترونية وزيادة التوتر، أصبحت الهالات السوداء وانتفاخ العيون أمراً شائعاً، على الرغم من أنها ليست مشكلة صحية خطيرة، فإنها قد تجعلك تبدين مرهقة ومتعبة للغاية، لكن لا تقلقي يمكنك التخلص منها وبكل سهولة، فقط باستخدام أكياس الشاي لمعالجتها.
كما يحتوي الشاي على مركب يسمى التانين، وهو مفيد للبشرة ويساعد في التخلص من انتفاخات وترهل العيون، ويمكن أن يساعدك الكافيين الموجود في أوراق الشاي في علاج الهالات السوداء.
لذا، في المرة القادمة التي تتناولين فيها الشاي لا تتخلصي من الأكياس وضعيها في الثلاجة واستخدميها على عينيك لبعض الوقت، لن يساعدك ذلك فقط على تهدئة العيون والهالات السوداء، لكنه أيضاً يهدئ عينيك اللتان تتعبان وتتوتران بسبب التعرض المفرط للشاشات.

بعد التعرض لأشعة الشمس
تتعرض بشرتك، على مدار اليوم، للكثير من الأوساخ ودرجة الحرارة والشمس، ما قد يؤدي إلى ظهور البقع السمراء والكلف، ويمكن أن يساعدك الشاي في هذه المشكلة أيضاً، فقط اغلي بعض أوراق الشاي ودعيها تبرد، ثم ضعيها على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية أو قطعة قماش نظيفة.

مقشر فعال للغاية
إذا كنتِ ترغبين في منح بشرتك الراحة التي تشتد الحاجة إليها من المواد الكيميائية، فيمكنك عمل مقشر طبيعي باستخدام الشاي المستعمل. كما تعلمين بالفعل فهو يحتوي على مادة التانين التي لها خصائص مفيدة للبشرة.
الطريقة: خذى بعض أوراق الشاي المستخدمة، وأضيفى السكر إليها، امزجيها جيداً وافركي بها وجهك. يمكنك الاحتفاظ بهذا المقشر في الثلاجة لاستخدامه في ما بعد.

عامل مهدئ
تمر بشرتك بالكثير من العوامل المحيطة على مدار اليوم، ما قد يسبب التهاباً وتهيجاً، ويمكن أن يساعدك الشاي في هذه المشكلة، ومن المعروف أن شاي البابونج له تأثير مهدئ. لذا، في المرة القادمة التي تحضرين فيها هذا الشاي احتفظي بأكياس الشاي، وربتيها برفق على وجهك، واحصلي على قسط من الراحة من الالتهاب والتهيج.

مرطب للشفاه
تشقق الشفاه أمر شائع للغاية في فصل الشتاء، لكن هل تعلمين أن الشاي الأخضر يمكن أن يساعدك في هذا الأمر؟ فقط كل ما تحتاجين إليه هو نقع أكياس الشاي الأخضر في ماء دافئ، بعد ذلك يمكنك وضعها على شفتيك ولاحظي الفرق.

الشعر
يمكن للشاي أن يفيد شعرك أيضاً، فقط قومي بغلي بعض الشاي الأسود واتركيه حتى يبرد، ثم استخدميه لغسل شعرك، وبكل بساطة يمكنك غسله عدة مرات في الشهر، وجني فوائده.