أسدل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الستار على دورته الـ43، والتي استمرت على مدار 10 أيام، عرض خلالها العديد من الأفلام بالعديد من الأقسام والمسابقات المختلفة، ليقام حفل الختام بالكشف عن الفائزين، وتكريم عدد من النجوم.
وحضر إلى السجادة الحمراء، في ختام "القاهرة السينمائي"، الذي أقيم في قاعة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، عدد كبير من نجوم الفن وصناع السينما، بينهم: عبير صبري، وصبا مبارك، وظافر العابدين، وهاني عادل، ودينا، ومحمد ممدوح، ومحمد كريم، ونهلة سلامة.

وعبر السطور التالية، نرصد الأفلام والنجوم الفائزين، إضافة إلى أبرز الأحداث التي شهدها حفل الختام.

* الجوائز
في قسم المسابقة الدولية، نالت النجمة سوامي روتولو جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "كيارا - A Chiara"، وهو من إخراج جوناس كاربينيانو، بينما منحت لجنة التحكيم جائزة أحسن ممثل للفنان محمد ممدوح، عن دوره في فيلم "أبو صدام - Abusaddam"، للمخرجة نادين خان.
وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو لبيتر كيريكس وإيفان أوستروتشوفسكي عن فيلم "107 أمهات - 107 Mothers"، من إخراج بيتر كيريكس، أما جائزة الهرم البرونزي والتي تُمنح للمخرج عن عمله الأول أو الثاني، فحصدها فيلم "انطوائيون - Aloners"، من إخراج هونغ سيونغ يون، فيما اقتنصت جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) لورا ساماني، مخرجة فيلم "جسد ضئيل - Small Body".
وذهبت جائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم تذهب لـ"الثقب في السياج - The Hole in the Fence"، من إخراج خواكين ديل باسو، بينما ذهبت جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني لخوسيه أنجل أليون، عن تصوير فيلم "إنهم يحملون الموت - They Carry Death"، وهو من إخراج هيلينا جيرون، وصامويل م. ديلغادو.
وبشأن جائزة تصويت الجمهور (جائزة يوسف شريف رزق الله)، فقد حصل عليها فيلم "بنات عبدالرحمن - Daughters of Abdul Rahman"، من إخراج زيد أبو حمدان.
وفي قسم مسابقة الأفلام القصيرة، فقد ذهبت جائزة يوسف شاهين، لأحسن فيلم قصير إلى فيلم "نقطة عمياء - Blind Spot"، وهو من إخراج لطفي عاشور، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فقد ذهبت مناصفة لفيلم "ثم حل الظلام - Then Came Dark"، وهو من إخراج ماري روز أسطا، وفيلم "ولا حاجة يا ناجي.. اقفل"، من إخراج يوحنا ناجي.
وتم توزيع جوائز مسابقة آفاق السينما العربية كذلك من خلال منح عدة جوائز للأفلام المشاركة حيث ذهبت جائزة سعد الدين وهبة، لأحسن فيلم إلى "دفاتر مايا - Memory Box"، من إخراج جوانا حاجي توما، وخليل جريج، أما جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) فمُنحت لفيلم "فياسكو - Fiasco" من إخراج نقولا خوري.
وذهبت جائزة أحسن فيلم غير روائي للفيلم الوثائقي "من القاهرة - From Cairo" للمخرجة هالة جلال، وحصدت عفيفة بن محمود، جائزة أحسن أداء تمثيلي عن دورها في فيلم "أطياف - Streams" للمخرج مهدي هميلي، وكان هناك تنويه خاص لفيلم "قدحة - A Second Life"، للمخرج أنيس الأسود.
وبشأن جوائز مسابقة أسبوع النقاد الدولية، فقد ذهبت جائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم التي تمنح للمخرج، أمير فخر الدين، عن فيلم "الغريب - The Stranger"، واقتنص فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) فيلم "جذور برية - Wild Roots" للمخرجة هانجي كيس، وكان هناك تنويه خاص للممثلة أرسيليا راميريز، عن دورها في فيلم "المدني - La Civil"، من إخراج تيودورا ميهاي.

وحصد جائزة أفضل فيلم عربي مشترك في المهرجان فيلم "الغريب - The Stranger"، للمخرج أمير فخر الدين، مع منح فيلم "فياسكو - Fiasco"، من إخراج نقولا خوري، تنويهاً خاصاً، بينما استطاع النجم التونسي ظافر العابدين أن يحصد جائزة "فيبريسي" عن فيلمه "غُدوة - Tomorrow"، وهو من إخراج ظافر العابدين.

* نجوم عائدون بعد غياب
شهد حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ظهور نجوم عادوا بعد غياب طويل عن المشاركة في الدورات السابقة للمهرجان، بينهم الفنان القدير رشوان توفيق، الذي نال تحية كبيرة من الحاضرين عقب ظهوره على المسرح.
وجاء حضور رشوان توفيق كلفتة طيبة من المهرجان عقب الأزمة التي كشف عنها، مؤخراً، مع ابنته وحفيده بسبب خلافات مادية أسرية، حيث قام الفنان القدير بالكشف عن الفائز بجائزة أفضل ممثل والتي ذهبت للفنان محمد ممدوح، عن فيلمه "أبو صدام".

وحضر المهرجان، أيضاً، الفنان الكبير عبدالرحمن أبو زهرة، والذي داعب كاميرات المصورين على السجادة الحمراء عندما لوح بكلتا يديه، بينما كان رد فعل من حوله هو التصفيق له.
يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائي حقق في دورته الـ43 ما يهدف إليه وهو تلاقي الثقافات من جميع الدول، وعرض عدد كبير من الأفلام بجميع الجنسيات، كما شهدت الدورة عرض العديد من الأفلام السينمائية العربية والأجنبية، فضلاً عن الندوات والجلسات النقاشية الثقافية.