رُسمت لوحة "رجل الأحزان" أواخر القرن الخامس عشر/أوائل القرن السادس عشر، وهي واحدة من آخر التحف الرائعة المحفوظة في مجموعات خاصة لفنان عصر النهضة الشهير ساندرو بوتيتشيلي. وتمتاز هذه اللوحة بتصويرها الواقعي للمسيح والإشارة الواضحة إلى معاناته وموته، كما تُظهر ألوهيته بعمق نفسي مذهل وإنسانيته التي تعتبر السمة المميزة للوحة. كما تُسلط الضوء على الجانب الروحاني العميق لدى الفنان، والذي أثّر بشكل كبير على أعماله وحياته في الفترة الأخيرة.

تم رصد لوحة "رجل الأحزان" لأول مرة ضمن مجموعة السيدة أديلايد كيمبل سارتوريس (1814-1879)، مغنية الأوبرا الإنجليزية الشهيرة، وانتقلت اللوحة في العائلة إلى أن وصلت إلى حفيدتها الكبرى، التي باعتها في مزاد علني عام 1963 مقابل 28 ألف دولار. وبقيت اللوحة منذ ذلك الحين ضمن نفس المجموعة الخاصة، ولم تتم مشاهدتها إلى أن تمّ إدراجها في المعرض الرئيسي المخصص للفنان الفلورنسيّ في متحف شتادل في فرانكفورت بين عامي 2009-2010.
وسيتم عرض اللوحة في المزاد بعد مزاد "سوذبيز" لوحة بوتيتشيلي "بورتريه شاب ممسك بصورة مدورة" المُحطّم للأرقام القياسية في شهر يناير 2022، والتي تم عرضها أيضاً في دار سوذبيز دبي. وبيعت اللوحة بمبلغ 92.2 مليون دولار، ما يجعلها واحدة من أعلى اللوحات قيمة تم بيعها في أي عصر على الإطلاق، وواحدة من أكثر اللوحات القديمة قيمة التي تم بيعها في مزاد. وعلى الرغم من المزاد التاريخي الذي استضافته الدار في وقت سابق من العام الجاري، فلاتزال أعمال بوتيتشيلي المعروضة في المزادات نادرة للغاية، ونادراً ما تظهر أعماله الأخيرة على وجه الخصوص في السوق، مع وجود ثلاث لوحات أخرى فقط من الفترة ذاتها (بعد عام 1492)، والتي يُعرف بأنها مملوكة ضمن مجموعات خاصة.
وستكون اللوحة معروضة للعامة في دار سوذبيز دبي، بمركز دبي المالي العالمي يومي الأحد 12 والثلاثاء 14 ديسمبر (من العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساءً)، قبل أن تعود إلى نيويورك من أجل عرضها في سلسلة مزادات "أسبوع سوذبيز لأعمال كبار الفنانين" السنوي في نيويورك، خلال شهر يناير 2022، حيث سيتم عرضها بسعر تقديري يزيد على 40 مليون دولار.