أعلن مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" (فيسبوك سابقاً)، عن تحديث جديد يُضاف إلى تطبيق "واتساب"، هو إخفاء الرسائل من المحادثات تلقائياً، وفق مدة يُحددها المستخدم عبر ثلاث فترات زمنية يتم منحها له.
وذكر، خلال منشور له، أنه لا داعي أن تستمر الرسائل للأبد، فيما نشرت صحيفة "ديلي ميل"، البريطانية، أن الميزة الجديدة الخاصة بالإخفاء التلقائي للرسائل تمنح المستخدمين ثلاث فترات زمنية لتنفيذ الأمر، هي: 24 ساعة، أو أسبوع، أو 90 يوماً، وبعد انقضاء المدة التي يختارها المستخدم تصبح المحادثات الخاصة به عبر التطبيق خالية من أي رسائل قديمة.
يأتي تطبيق هذه الميزة من أجل تلبية احتياجات المستخدمين في الحفاظ على خصوصياتهم، والتخلص من أي معلومات لا يرغبون في الاحتفاظ بها نهائياً، حتى من خلال محادثات "الواتساب"، التي تتمتع بميزة التشفير بين أطراف المحادثة، بهدف أيضاً معرفة المستخدمين أن رسائلهم لا يتم الاحتفاظ بها عبر الإنترنت.

 

* هكذا يمكن تطبيق الميزة الجديدة
- فتح نافذة الدردشة على تطبيق "واتساب".
- اختيار اسم الشخص، أو جهة الاتصال التي تريد تفعيل الخدمة معها.
- فتح نافذة الإعدادات، واختيار إظهار جهة الاتصال View Contact.
- اختيار خدمة إخفاء الرسائل Disappearing Messages.
- اضغط على تفعيل on، وحدد المدة الزمنية من بين الفترات الثلاث.
- لإلغاء تفعيل خدمة الرسائل المخفية نضغط إيقاف OFF.
ورغم هذه التحديثات والمزايا الجديدة، التي تحاول الحفاظ على خصوصية المستخدمين، فإن خاصية التقاط صورة الشاشة للمحادثات مازالت مفعلة عبر التطبيق دون إخبار أو إنذار المستخدم أن أحد أطراف المحادثة التقط صورة للشاشة.
الجدير ذكره أن شركة فيسبوك (ميتا) تؤكد وتصرح، دائماً، بأن خدمة التشفير بين الطرفين خطوة مهمة من أجل الاحتفاظ بخصوصية المستخدمين، لكن تتلقى هذه الميزة معارضات وانتقادات واسعة النطاق، خاصةً من قِبل المنظمات والجمعيات الخيرية المعنية بحقوق الأطفال، لأن هذه الخاصية تُصعب على الجهات المختصة كشف رسائل المتحرشين بالأطفال التي يرسلونها إليهم عبر التطبيق، وبالتالي يصعب كشفهم وإدانتهم.