يمكن أن تكون علاجات شد الجلد بالليزر مثالية لهؤلاء المهتمات بالعناية بالبشرة، فهي تساعد على رفع وشد وتحديد ملامح البشرة من دون الحقن أو الخضوع للجراحات التجميلية.
وعلى عكس الليزر والعلاجات الأخرى، فإن أهم ما يميز شد الجلد بالليزر هو أنه مناسب لأي شخص، بغض النظر عن نوع البشرة ولونها.
في ما يلي كل ما تحتاجين معرفته حول شد الجلد بالليزر، وأفضل الأجهزة المخصصة لذلك.
يعتمد شد الجلد بالليزر على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين موجود بشكل طبيعي في البشرة، ومسؤول عن نعومته وثباته، وعند بلوغ سن الثلاثين يتوقف الجسم عن صنعه بالسرعة والكفاءة الموجودة من قبل، كما يتضاءل الكولاجين نتيجة تلف الأشعة فوق البنفسجية والالتهابات.
لذا يلعب علاج شد الجلد بالليزر على تحفيز عملية إنتاج الكولاجين، من خلال خلق جرح في الجلد عن طريق الطاقة الحرارية عندما تتعافى البشرة، إذ يزداد إنتاج الكولاجين، الذي يصنع المظهر المشدود للبشرة.
وعلى الجانب الآخر، هناك الكثير من أجهزة شد الجلد للاختيار من بينها، إذ تعمل بشكل مختلف وتقدم نتائج مختلفة:

إعادة التسطيح بالليزر
تعمل هذه الأجهزة، مثل: "Clear +"، و"Brilliant"، و"Fraxel"، على الطبقات العليا من الجلد، لتنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وتقليل ظهور المسام الكبيرة، وتحسين نسيج البشرة في النهاية. وكلما زادت كثافة الليزر في الجهاز المستخدم، كلما زاد الألم وطول فترة التعافي، ويمكن وضع كريم مخدر على الوجه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل الليزر.

أجهزة التردد اللاسلكي
تستخدم أجهزة التردد الراديوي، مثل: "Exilis"، و"Thermage"، أداة حرارية تخترق الجلد، وتستهدف الطبقات الوسطى، وتعمل الحرارة على تحفيز إنتاج الكولاجين، الذي يمنح البشرة مظهراً مشدوداً.

تقنية الوخز بالإبر بالترددات الراديوية الدقيقة
تجمع تقنية الوخز بالإبر بالترددات الدقيقة بين الترددات الراديوية والوخز بالإبر، وهناك مجموعة من الأجهزة التي تستخدم في هذه التقنية، مثل: "Pixel 8"، و"Vivace"، وتستخدم على الجزء العلوي من طبقات الجلد، باستخدام الإبر التي تصدر موجات ترددات لاسلكية.

علاجات "Ultherapy"
تستخدم الموجات فوق الصوتية المركزة الدقيقة، لتسخين أعمق الطبقات العميقة، والعضلات السطحية، وتعمل هذه الموجات على تحفيز إنتاج الكولاجين لشد وتحسين بنية البشرة.
ونظراً لأن الموجات فوق الصوتية تخترق البشرة أعمق من الليزر، أو العلاج بالترددات الراديوية، فإن النتائج تكون أفضل.
ويعتبر علاج "Sofwave" أحدث علاج بالموجات فوق الصوتية، ولا يتغلغل بعمق، مثل: "Ultherapy"، لكنه يشد الجلد، وينعم مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويعد "Sofwave" خياراً رائعاً لأنه غير مؤلم، ولا يتطلب أي فترة نقاهة، وهو آمن لجميع أنواع البشرة.

نتائج شد الجلد بالليزر
تعتمد النتائج على نوع العلاج الذي يتم إجراؤه، ومدى العناية الجيدة بالبشرة بعد العلاج، ويمكن الحصول على نتائج واضحة بعد أسبوع من العلاج وحتى ثلاثة أشهر. وتعتبر نتيجة الترددات الراديوية والوخز بالإبر فورية وطويلة المدى.

العناية المثالية
بغض النظر عن الطريقة، فإن العناية بالبشرة هي المفتاح للاستفادة الكبرى، عن طريق استخدام منظف لطيف، وسيروم بمكونات، مثل: الريتينول، والببتيدات لزيادة إنتاج الكولاجين، وواقٍ من الشمس يومياً، بعامل حماية 30 أو أكثر.

تكلفة شد الجلد بالليزر
تعتمد تكلفة شد الجلد بالليزر على المكان ونوع الجهاز المستخدم، وتراوح تكلفة إعادة التسطيح بالليزر بين 300 و1500 دولار، بينما تبلغ تكلفة الترددات الراديوية أو الوخز بالإبر من 600 إلى 1500 دولار، وتبدأ الموجات فوق الصوتية من 2500 دولار.