يعتبر الحصول على شعر كيرلي أمراً أصعب بكثير مما يبدو، ففي بعض الأحيان يصعب التحكم في خصلات الشعر، إلا أنّ الالتزام بروتين العناية بالشعر السليم، واستخدام المنتجات وتسريحات الشعر المناسبة، يجعلان التعامل مع الشعر الكيرلي أسهل بكثير، وأكثر صحة.

وهناك بعض النصائح البسيطة، التي من شأنها أن تحافظ على لمعان تجاعيد الشعر، وتمكِّنكِ من الحصول على شعر كيرلي رائع.. منها:

تمشيط الشعر من الأسفل إلى الأعلى

يسمح تمشيط الشعر من الأسفل إلى الأعلى بفك تشابك عقد وتكتلات الشعر برفق، بدلاً من تركيز العقد في الأسفل، ولحماية الشعر من التلف وفك تشابكه، ينصح الخبراء باستخدام مشط واسع الأسنان، مع تجنب استخدام الفرشاة.

قص الأطراف لتجنب التقصف

لا يعطي الشعر التالف مظهراً جيداً، كما أن الأطراف المتقصفة يمكن أن تجعل الشعر مجعداً، وإذا كنتِ ترغبين في الحصول على تجعيد شعر صحي ومنعش، فيجب التوجه إلى صالون تصفيف الشعر كل ستة إلى ثمانية أسابيع؛ لتشذيب الشعر.

استخدام منتجات ملائمة

تعد أفضل طريقة للتعامل مع الشعر الكيرلي، هي استخدام منتجين أو أكثر لتلبية احتياجات الشعر، مع ضرورة الاعتماد على السيروم لتنعيم الشعر، بالإضافة إلى زيت جوز الهند، وجل التصفيف، وتعمل هذه المنتجات على إعطاء ثبات من دون ترك شعرك جافاً.

وإذا لم تمتلكي القدرة على استخدام هذا المزيج، فإن أفضل شيء هو استخدام السيروم، وبدلاً من ذلك اجعلي شعركِ رطباً عن طريق وضع كريم التصفيف على الشعر بأيدٍ مبللة، ما يجعل شعركِ خالياً من التجعيد.

ادمجي البلسم في روتينك

عندما يصل الشعر إلى مرحلة الجفاف أو البهتان، ربما ينبغي عليكِ دمج البلسم في روتينكِ.

الاعتماد على مصففات الشعر

يمكنكِ تغيير شكل الشعر عن طريق الاعتماد على أدوات التصفيف بالحرارة، مع ضرورة اختيار مكواة مناسبة لفرد الشعر، أو أداة تجعيد الشعر، وهي أداة رائعة لضبط الشعر المجعد بشكل طبيعي.

أخطاء يجب تجنبها للحفاظ على الشعر الكيرلي

ومع هذه النصائح، هناك مجموعة من الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يجب تجنبها للحفاظ على الشعر الكيرلي ناعماً ولامعاً.. منها:

غسل الشعر بشكل مفرط

يعتمد عدد مرات غسل الشعر عادةً على العديد من العوامل، منها: رطوبة فروة الرأس، وإنتاج الدهون، ومن الأفضل تجنب غسل الشعر بالشامبو كل يوم، حتى لا يتلف ويتقصف، ويمكن غسله مرة أو مرتين في الأسبوع.

تجفيف الشعر بطريقة خاطئة

يعتبر تجفيف الشعر في الهواء هو الخيار الأفضل للفتيات ذوات الشعر المجعد، وإذا كنتِ تجففين شعركِ بالمجفف، فيجب إضافة ملحق موزع الهواء إلى مجفف الشعر، للحد من كمية الحرارة المباشرة، وبالتالي تقليل الاحتكاك، التجاعيد.

استخدام الفرشاة لفك التشابك

لا تقومي أبداً بتنظيف أو فك تشابك الشعر بعد الاستحمام. بدلاً من ذلك، حاولي تمشيط وفك تجعيد الشعر برفق أثناء الاستحمام وترطيب الشعر باستخدام مشط واسع الأسنان، وبمجرد شطف شعرك يجب عليكِ الامتناع عن تمشيطه.

استخدام منتجات تحتوي على السلفات

يجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على السلفات، حيث تعمل السلفات على جفاف وتقصف خصلات شعركِ، وجعلها هشة ومتطايرة.

حماية شعركِ أثناء النوم

تعد حماية الشعر أثناء النوم خطوة حاسمة في العناية بالشعر، ورغم تكلفة الملاءات الخاصة بكِ، فإن نسيجها القطني يعتبر قاسياً على خصلات شعركِ الرقيقة، حيث يمتص القطن الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر أثناء النوم، ما يؤدي إلى فقدان الشعر للرطوبة. وللتغلب على ذلك، قومي بلف شعركِ بوشاح حريري، أو النوم على وسادة حريرية، لتقليل مقدار الاحتكاك.

تسريحات للشعر الكيرلي

بعد التعرف على كيفية الاهتمام بالشعر الكيرلي، تجب معرفة كيفية تصفيفه بشكل صحيح أيضاً.. وفي ما يلي مجموعة من التسريحات المناسبة والملائمة للشعر الكيرلي:

تسريحة "Topknot"

يمكنكِ الحصول عليها عن طريق تجميع الشعر على شكل ذيل حصان، وتثبيته، ثم قسمي الشعر إلى قسمين، ولفّي أحدهما حول ذيل الحصان وثبتيه، ولفي الثاني حول الجزء الأول وثبتيه.

تسريحة العقدة العلوية المضفرة

اتركي جزءاً صغيراً من الشعر أثناء تشكيل العقدة العلوية، وقومي بتجديلها ولفها حول قاعدة العقدة العلوية، وثبتيها بدبوس للحصول على مظهر أنيق.

تسريحة "Braided Headband"

قومي بفرد الشعر الرطب على الجانب، وجدليه على طول خط الشعر باتجاه الجهة المقابلة، وثبتي مع أسفل باقي الشعر بدبابيس.

تسريحة "Basic Braids"

قومي بترطيب شعركِ مسبقاً، واقسميه من المنتصف إلى قسمين، ثم افصلي كل قسم إلى ثلاثة أقسام، ابدئي من الأمام والأعلى، وقومي بعمل ضفيرة بثلاث خصلات.. وهكذا.

تسريحة "Slicked-Back Ponytail"

رطبي شعركِ، ثم استخدمي فرشاة لسحب الجزء العلوي على شكل ذيل حصان أملس، وثبتيه بربطة الشعر.

تسريحة الجديلة الثلاثية

اقسمي شعركِ إلى ثلاثة أجزاء، واصنعي ضفيرة في كل جزء، وامسكي الجزء العلوي واسحبيه إلى مؤخرة الرأس وتثبيته باستخدام دبوس صغير. كرري الأمر في الجزأين الثاني والثالث، ثم قومي بتثبيته باستخدام دبابيس.

تسريحة "Victory Curls"

قسمي شعركِ إلى الجانب، وقومي بلف جزء من الشعر من الأمام، ثم اربطيه باتجاه الخلف، وكرري الأمر على الجانب الآخر.