فيما تزداد وتيرة الحماس مع انطلاق فعاليات السباق الختامي من بطولة العالم للفورمولا1، لموسم 2021، سيكون الطاقم الطبي للإسعاف الوطني المكون من 60 كادراً إسعافياً مختصاً، وطواقم مساندة، بأكمل جاهزية لتأمين فعاليات السباق العالمي الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي.

كوادر مختصة

ويقدم الإسعاف الوطني الدعم الطبي لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1، للعام الثامن على التوالي، حيث توجد كوادره المختصة لتقديم التغطية الإسعافية المتكاملة لأكثر من 3000 من أعضاء الفرق في الحلبة، خلال فعاليات السباق. كما يوفر 12 مركبة إسعاف كاملة التجهيز لتقديم خدمات الطوارئ الطبية، في حال وجود حالات تستدعي ذلك. وشملت استعدادات فرق الإسعاف تجهيزات وتدريبات مكثفة، بما يشمل دورات الإنقاذ، واستطلاع مختلف محطات مسار السباق البالغ طوله 5.28 كم، وتضمين التعديلات التي خضع لها المسار في بروتوكولات الطوارئ والسلامة لهذا العام، إلى جانب اتباع وتطبيق البروتوكولات الطبية، التي تضمن أقصى معايير الوقاية من فيروس "كوفيد-19".

وأكّد أحمد صالح الهاجري، الرئيس التنفيذي للإسعاف الوطني، جاهزية الاسعاف الوطني لتوفير التغطية الاسعافية المتكاملة لهذا الحدث الرياضي العالمي، الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي، والتي ستقدم على أيدي كوادر إسعافية مؤهلة، ولديها خبرات غنيّة بتغطية هذا النوع من السباق.

تقييم المخاطر

وحول الاستعداد للسباق، أضاف: تبدأ التحضيرات لسباق الجائزة الكبرى قبل ستة أشهر من موعد انطلاق الحدث، بما يشمل مراحل التخطيط، وتقييم المخاطر، والتنظيم، وتطوير بروتوكولات طوارئ بما يتماشى مع التعديلات التي يشهدها مسار السباق هذا العام، وصولاً إلى تأمين تغطية إسعافية متكاملة، وفق أعلى المعايير الدولية للمتسابقين في الحلبة.

إقرأ أيضاً:  4000 مشارك في المبادرات المجتمعية لبطولة العالم للسباحة
 

وأشاد الهاجري بالشراكة الوثيقة والمستمرة على مدى سنوات طويلة مع شركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات، لإنجاح استضافة أبوظبي لهذا الحدث الرياضي الضخم، والعديد من الفعاليات الأخرى التي يتم تنظيمها في حلبة مرسى ياس على مدار العام.

60 موظفاً

ويتكون فريق الإسعاف الوطني المخصص لتأمين سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي من 60 موظفاً من الكوادر الطبية والطواقم المساعدة، وقادة فرق لديهم معارف وخبرات واسعة بدعم فعاليات من هذا الحجم، كما تشكل هذه الفرق جزءاً من الطواقم العاملة على مدار الساعة في المناطق الشمالية بالدولة. وتخضع فور تشكيلها لبرنامج تدريبي مكثف، يشمل خطط الاستجابة الإسعافية، بما في ذلك التدرب على المسار، وعمليات الإنقاذ، وسحب السائقين بالسرعة المطلوبة، وفق أعلى معايير الأمان المطبقة في التعامل مع الحوادث.

ويقدم الإسعاف الوطني، أيضاً، خدمات إسعافية متكاملة على مدار العام في حلبة مرسى ياس، بجزيرة ياس، من خلال إدارته للعيادة الطبية، وتوفير الرعاية الإسعافية للجمهور والمشاركين في فعاليات حلبة مرسى ياس المتنوعة، التي تشمل الفعاليات الرياضية والترفيهية والأنشطة والمبادرات المجتمعية والصحية، التي تقام في الحلبة على مدار العام.