بدأ الوقت يمر أمام المتحدي الروسي إيان نيبومنباشي "نيبو"، في بطولة العالم للشطرنج المُقامة في "إكسبو 2020 دبي". سيمثل تحقيقه عودة ناجحة دون شك ومعجزة في هذه المرحلة، لكن لمحاولة حصوله على اللقب العالمي، كان يجب عليه أن يجعل هذه المعجزة شغله الشاغل يوم أمس الأربعاء.
أولئك الذين توقعوا، أو تمنوا، أن يضرب المتحدي بقوة، ويحاول أن يفوز على الرغم من الدفاع عن القطع السوداء، شعروا بالمفاجأة لمشاهدة "دفاه بتروف" آخر، أو الدفاع الروسي، وهو واحد من الخيارات الأكثر جفافاً وصلابة، على الرغم من شعبيته في حرب الاستنزاف، التي غالباً تكون تهيئة لمباراة الحصول على اللقب.
واختار كارلسن نهجاً عملياً، حيث تجنب المخاطر، وسعى إلى وضع نوع من الضغط غير الملحوظ في وضع مُبسّط. ولعب "نيبو" بنفس إيقاعه السريع المُفضّل، وسرعان ما ترك البطل متأخراً لمدة نصف ساعة، بينما جعل كارلسن حائراً بشأن الطريقة التي يحافظ بها على بعض الحياة، أو يضخها في اللعبة.
بعد تبسيطات منهجية، انتهت المباراة بالتعادل، بمجرد أن أعلنوا السيطرة على الوقت عند الحركة الـ40.

الافتتاحية: دفاع بتروف
شهدت مراسم البداية تحريك أول قطعة بواسطة آمنة القبيسي، أول سائقة سباقات إماراتية، حيث انضمت على المنصّة إلى جانب بشار قوتلي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج.
وتُقام بطولة العالم للشطرنج في مركز دبي للمعارض، في "إكسبو 2020 دبي"، وستُلعب على 14 جولة كلاسيكية مقابل جائزة بقيمة مليوني يورو (2.25 مليون دولار)، مع 60% للفائز، و40% للوصيف. وكان من المقرر، أصلاً، أن تبدأ هذه البطولة في 20 ديسمبر من العام الماضي، لكنها تأجلت بسبب جائحة "كوفيد-19".
وستُقام المباراة الـ11 يوم 10 ديسمبر، حيث سيلعب إيان نيبومنباشي بالأبيض، وسيكون الخميس يوماً للراحة.