نجح جناح دولة إيرلندا في "إكسبو 2020 دبي"، بتشكيل جوقة موسيقية تضم 900 مشارك من 150 جنسية مختلفة، في تجربة فريدة لاستحضار أجواء الموسيقى الإيرلندية إلى مسرح اليوبيل، اليوم، ضمن عرضين فريدين، وبذلك تكسر الفرقة الرقم العالمي لأكبر عدد من الجنسيات المختلفة التي تضمها جوقة موسيقية، والذي يبلغ حالياً 105 جنسيات.
وقال ديفيد بروفي، مدير الجوقة: "جمع هذا العدد من المشاركين ليس أمراً مستحيلاً، فنحن موجودين في إكسبو 2020 دبي، وهو حدث عالمي يوفر المساحة التي تجعله المكان الأمثل لتنفيذ أية أفكار، فبعد 20 شهراً على الجائحة، يريد الناس الاجتماع معاً والغناء، وحتى إن كانوا يتحدثون لغات مختلفة، وينحدرون من خلفيات ثقافية وأعمار مختلفة، لكنهم سيغنون جميعاً بصوت واحد اليوم، وهو ما يجعل الأمر مميزاً".
وأضاف: "هذه الجوقة تجربة استثنائية، فلم يجتمع أعضاؤها من قبل للقيام بأية تحضيرات، ولا يعرف بعضهم بعضاً، لكن الموسيقى لغة عالمية، وأكبر دليل على ذلك أنه، وفي غضون أسابيع قليلة من فتح باب التسجيل، بدأت الردود تتدفق بشكل فوري للانضمام للفرقة".
تشكل الفرقة مزيجاً فسيفسائياً فريداً، فهي تضم موسيقيين محترفين، وموظفي إكسبو، وطلاب مدارس مع عائلاتهم، وفنانين منفردين من إيرلندا، مثل: تولو ماكاي، وجيري فيش، وإيارلا أو ليونيرد. ويستخدم في الجوقة الآلات الموسيقية التقليدية المستخدمة في إيرلندا، والتي بالرغم من كونها دولة صغيرة، لكنها نجحت في إيجاد إرث موسيقي عالمي.