مكث الجميع طوال العام الماضي داخل المنازل؛ بسبب فرض الحجر المنزلي جراء تفشي جائحة كورونا، التي أصابت وحصدت أرواح الملايين، وتوقفت إجراءات السفر بين البلدان المختلفة من أجل احتواء الأزمة. وخلال عام 2021، بدأت بعض الدول تخفيف الإجراءات الاحترازية، ورفع قيود السفر عن بعض وجهات السفر السياحية لتهيئة عودة الحياة لطبيعتها مرة أخرى. 
ويتطلع الكثيرون، مع بداية العام الجديد، الذي لا يفصلنا عنه سوى أيام قليلة، إلى السفر والذهاب لقضاء العطلات في دول العالم المختلفة؛ بحثاً عن أماكن جمالية واسترخائية، وأيضاً أماكن مليئة بالمزارات التاريخية والثقافية. 
نجمع في التقرير التالي أرخص وجهات السفر السياحية في عدة دول، مثل: الولايات المتحدة الأميركية، جنوب شرق آسيا، ودول العالم الأخرى، والتي يمكن أن تسافر إليها لقضاء العطلات، وبميزانية محدودة وأسعار معقولة لليوم الواحد، أي أننا نرشدكِ للسفر والاستمتاع حول العالم دون تدمير حسابكِ البنكي. 

كمبوديا 
تعتبر كمبوديا أرخص الوجهات السياحية في جنوب شرق آسيا، وهي مكان شامل يجمع بين الترفيه والفن والمناظر الطبيعية الخلابة والمزارات التاريخية بجانب الطعام الشهي المميز. 

وجهات السفر السياحية في كمبوديا 
معبد أنغكور وات، وهو أكبر صرح ديني في العالم بمدينة سيام ريب، والمتاحف والقصور الموجودة في العاصمة بنوم بنه، ومدينة سيهانوكفيل وشواطئها الخلابة، بالإضافة للعديد من المنتجعات الفاخرة، وأيضاً إمكانية ممارسة الرياضات المائية، ومدينة راتاناكيري المميزة بطرقها الحمراء، والتي تحتوي على مناظر مذهلة للشلالات وحديقة حيوانات وطنية. 

التكلفة 
من أجل الحصول على تكلفة أقل تجنب الذهاب لكمبوديا في الفترة ما بين شهري نوفمبر وفبراير، لأن هذه الفترة تسمى موسم الجفاف البارد، خلاف ذلك ستحصل على أسعار زهيدة من 30 إلى 40 دولاراً في اليوم الواحد، أما عن سعر وجبات الطعام فهو واحد دولار مقابل وجبة غذائية كاملة. 

السلفادور 
من أرخص الوجهات السياحية التي يمكنك الذهاب إليها في أميركا الوسطى، السلفادور التي تتمتع بالكثير من الأماكن السياحية، مثل: الشواطئ، والبحيرات، وبقايا حضارة المايا إحدى الحضارات التي كانت مسيطرة على العالم لمدة تزيد على 3 آلاف سنة. 

وجهات السفر السياحية في السلفادور 
غابات مونت كريستو، وكاتدرائية العاصمة، والمسرح الوطني، وبحيرة سوشيتلان، وبلدية لابالما، وموقع جويا دي سيرين الأثري. 

التكلفة 
يمكنكِ التجول داخل المدينة بكاملها بتكلفة تراوح بين 0.25 سنت و5 دولارات للفرد الواحد، ويراوح سعر الوجبات الغذائية بين 0.50 سنت واحد دولار أميركي، أما عن ميزانية الفرد الواحد فتراوح بين 25 و35 دولار في اليوم الواحد. 

كولومبيا 
إذا كانت ميزانيتكِ محدودة وترغبين في الذهاب لوجهة سياحية داخل أميركا الجنوبية، فحينها ستكون كولومبيا هي خيارك المفضل فهي بلد رائع الجمال، يتميز بأشجار النخيل الضخمة والشواطئ الاستوائية والكثير من المستعمرات الخلابة. 

وجهات السفر السياحية في كولومبيا 
المستعمرات مثل قرطاجنة بمنازلها المفعمة بالألوان، والنباتات الرائعة، والآثار المعمارية المميزة، وتلال الأنديز وما تحتويه من مزارع البن الشهيرة، وزيارة الكنائس والمتاحف في مدينة بوغوتا، ونهر كانو كريستاليس. 

التكلفة 
تراوح ميزانية الفرد اليومية في كولومبيا بين 20 و30 دولاراً، وأسعار الطعام لأسرة مكونة من ثلاثة أفراد لا تتجاوز قيمتها في اليوم 15 دولاراً. 

الهند 
تعتبر الهند تجربة مثالية للسفر وقضاء العطلات، حيث يمكنكِ أن تحصلي على مكان يوفر لكِ الراحة والاسترخاء، بالإضافة لزيارة الأماكن السياحية والاطلاع على الحضارات والثقافات المتنوعة المنتشرة في أرجاء البلاد، بجانب ميزانية محدودة وأسعار معقولة. وتتمتع الهند بشبكات للسكة الحديد، أي أن تكلفة التنقل عبر الأماكن المختلفة لن تكون مرتفعة. 

وجهات السفر السياحية في الهند 
تتمتع الهند بالكثير من المدن السياحية، أبرزها بنغلور التي تتميز بوجود الحدائق والمجمعات التجارية والأماكن الترفيهية، وكشمير التي تعتبر مزاراً للسياح حول العالم، خاصةً في فصل الشتاء، ومدينة مومباي المميزة بمبانيها التاريخية. 

التكلفة 
تراوح تكلفة الفرد بين 25 و35 دولاراً في اليوم الواحد، ووجبات الطعام هناك تبدأ من دولار ونصف الدولار. 

تركيا 
تعتبر تركيا وجهة سياحية لكن من يريد مكاناً متنوعاً من حيث الشواطئ والمدن الحديثة والجبال والرحلات البحرية والمزارات الحضارية والثقافية، كل هذا بميزانية محدودة لن تضر وضعك المالي. 

وجهات السفر السياحية في تركيا
تتميز تركيا بالكثير من الأماكن والمدن وأبرزها جامع السلطان أحمد، ومدينة الألعاب المائية، ومجمعات التسوق المختلفة في إسطنبول، والمتنزهات في مدينة بورصة، وبحيرة سبانجا، وشلالات جالين تونو في مدينة ريزا، والكثير من الأماكن. 

التكلفة 
تحتوي تركيا على مطاعم متوسطة المستوى وتراوح سعر الوجبات فيها بين دولار ودولارين، وهناك مطاعم مرتفعة المستوى، وتراوح أسعار الأطعمة بداخلها بين 6 و12 دولاراً، أما عن تكلفة الفرد فتراوح بين 25 و35 دولاراً في اليوم الواحد. 

أرمينيا 
تقع أرمينيا بين أوروبا ووسط آسيا، وتعتبر واحدة من أرخص الوجهات السياحية بين مختلف دول العالم، وتتميز أرمينيا بوجود الكثير من الأديرة الدينية، والكثير من المقاهي، والكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، وهي اختيار مثالي للعطلات في فصلي الصيف والربيع. 

وجهات السفر السياحية في أرمينيا
العاصمة الوردية وهي مدينة يريفان، ومتحف إريبوني الأثري، وساحة القلب الوردي، ومسرح الباليه والأوبرا، والمسجد الأزرق، ومجمع كاسكيد، والمتحف التاريخي. 

التكلفة 
يبلغ متوسط أسعار الوجبات الغذائية هناك 5 دولارات، أما تكلفة الفرد فتراوح بين 20 و30 دولاراً في اليوم الواحد. 

ميانمار 
بدأت ميانمار وهي أحد بلدان جنوب شرق آسيا مجال السياحة منذ 10 أعوام ماضية فقط؛ لذلك مازالت تفتقر لبنية تحتية متينة، لكنها تتمتع بالكثير من الأماكن التي تجذب السياح، مثل: الأديرة والمعابد، بالإضافة إلى ميزانيتها المحدودة المناسبة للكثيرين. 

وجهات السفر السياحية في ميانمار 
مجمع معابد باغان، ومعبد أناندا، وطرازه المعماري المميز، ونهر إيراوادي، ودير شوينا نداو، وبحيرة مين شوانغ، والحدائق العائمة. 

التكلفة 
يبلغ سعر الوجبة الغذائية 3 دولارات، وميزانية الفرد اليومية تراوح بين 25 و30 دولاراً. 

فيتنام 
بمجرد أن تحصل على التأشيرة السياحية لدخول فيتنام يصبح بعدها كل شيء رخيصاً ومتاحاً بأسعار في متناول يدكِ، وفيتنام إحدى الوجهات السياحية التي تتميز بأسعار معقولة، وهي غنية بالكثير من المتنزهات والشواطئ والمدن التاريخية. 

وجهات السفر السياحية في فيتنام 
بحيرة هوان كيم، وشاطئ آن بانج، وقصر الاستقلال، وجبال الرخام، وجسر التنين، وغيرها من الأماكن المميزة. 

التكلفة 
من الممكن تناول وجبة طعام هناك بأسعار لا تزيد على دولارين، وميزانية اليوم الواحد للفرد تراوح بين 25 و35 دولاراً. 

لاوس 
تقع لاوس أو جمهورية لاوس الديمقراطية في جنوب شرق آسيا، وتتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة، ويمكنك الذهاب إليها والاستمتاع إذا كانت ميزانيتك محدودة، ويُفضل زيارتها في الفترة ما بين شهر مايو ونوفمبر، بعيداً عن فترات الجفاف. 

وجهات السفر السياحية في لاوس 
محمية بوكيو للحيوانات النادرة، وكهف ثان هونغ لو، وكهف الكارستية، والتلال في مدينة لوانغ ناميثا، والكثير من الأماكن الأخرى. 

التكلفة 
تبدأ أسعار الوجبات الغذائية في لاوس من دولار واحد، وتراوح ميزانية الفرد بين 25 و35 دولاراً في اليوم الواحد. 

إثيوبيا 
تتميز إثيوبيا بتنوعها الثقافي والتاريخي، بالإضافة لكونها واحدة من أرخص وجهات السفر السياحية حول العالم، وهي بلد زاخر بالكثير من مظاهر الحياة البرية والمناظر الطبيعية. 

وجهات السفر السياحية في إثيوبيا 
الآثار والأماكن التاريخية والمحميات والمنتزهات بمدينة أديس أبابا العاصمة، ومدينة هرر السياحية والغابات والبحيرات في مدينة دبرزيت. 

التكلفة 
تتنوع أسعار الوجبات الغذائية في إثيوبيا، لكنها لا تزيد على 5 دولارات، وميزانية الفرد تراوح بين 12 و25 دولاراً في اليوم الواحد.