في أجزاء كثيرة من العالم، خاصةً تلك الأكثر كثافة سكانية، أصبح من الصعب بشكل متزايد أن تكون قادراً على رؤية المجرة المحيطة بنا بكل مجدها البدائي، كما كان يفعل أسلافنا لآلاف السنين، فقد أدى ارتفاع مستويات انبعاثات الصناعة والتلوث الضوئي إلى إعاقة قدرة العديد من الأشخاص على رؤية واحدة من أعظم الهدايا الليلية وأكثرها إثارة للإعجاب في الكون: سماء مليئة بالنجوم.

ولحسن الحظ، تعمل منظمات مثل International Dark-Sky Association (IDA ) للحفاظ على سماء الليل لقيمتها الثقافية والبيئية والعلمية، من خلال العمل مع البلدان في جميع أنحاء العالم لتخصيص محميات ومتنزهات السماء المظلمة.

ولحسن الحظ أيضاً، أصبح العديد من هذه الأماكن متاحاً للزوار؛ مما أدى إلى ظهور اتجاه قادم للسياحة الفلكية.

فيما يلي، أجمل الأماكن لمشاهدة السماء المظلمة المليئة بالنجوم حول العالم:

محمية مور (إنجلترا)
تقع حديقة ساوث داونز الوطنية على الساحل الإنجليزي على بعد 60 ميلاً (100 كم) فقط من منطقة لندن الكبرى. بالإضافة إلى ذلك، يبلغ عدد سكانها 108000 نسمة، وهي ومركز حضري خاص بها، تمت تسمية محمية السماء المظلمة هذه على اسم عالم الفلك المحلي السير باتريك مور (1923-2012)، لتكريم مساهماته في هذا المجال.

أوراكي ماكنزي (نيوزيلندا)
لطالما استخدم السكان الأصليون في المنطقة، شعب الماوري، سماء الليل للملاحة وتبادل ثروة من علم الفلك والتقاليد الكونية التي لها أهمية ثقافية كبيرة؛ لذلك من المهم بشكل خاص إبقائها خالية من التلوث.

ألب أزور ميركانتور (فرنسا)
هذا موقع مفضل لدى علماء الفلك ليس فقط لأنه تم إنشاء أحد المراصد الجبلية الأولى هنا في نهاية القرن التاسع عشر، ولكن أيضاً لأن المنطقة توفر مناخاً لطيفاً ومناظر جبلية جميلة بالقرب من الساحل.

وسط أيداهو (الولايات المتحدة الأميركية)
إذا كنتِ ترغبين حقاً في تجربة مشاهدة السماء المظلمة المليئة بالنجوم كما فعل أسلافنا، فإنَّ بحيرة ستانلي في وسط ولاية أيداهو هي مكان نادر في الولايات المتحدة يفتقر إلى الكهرباء وخدمة الهاتف المحمول، وذلك بفضل تضاريسها الوعرة. في النهار، يوفر أيضاً الكثير من وسائل الترفيه، لذلك لن يفوتكِ اتصالكِ بالإنترنت.

وستهافيلاند (ألمانيا)
على الرغم من أنها تقع على بعد أقل من ساعة بالسيارة من برلين، إلا أنّ وستهافيلاند تكتسب مكانتها كمحمية للسماء المظلمة بسبب قلة عدد سكانها، والأراضي الرطبة الشاسعة وسماء الليل الصافية.

جزيرة كوزوشيما (اليابان)
هذه الجزيرة النائية التي تقع على بعد حوالي 110 ميلاً (180 كم) من منطقة العاصمة طوكيو تحظى بشعبية بين السياح المتميزين ولسبب وجيه، لقد استبدلوا أكثر من 400 مصباح للشوارع والطرق بتركيبات صديقة للسماء المظلمة، وغيروا المشهد الليلي في القرية تماماً مع السماح للسكان برؤية النجوم.