يبدو أنَّ أصداء الحملة التي شنَّها البعض ضد فيلم "أميرة" الذي تقوم ببطولته النجمة الأردنية صبا مبارك لم تتوقف عند قيام الهيئة الملكية الأردنية بسحب الفيلم من ترشيحات الأوسكار 2022، كنوعٍ من إخماد حالة الغضب ضد الفيلم الذي قال البعض إنه يُسيئ للأسرى الفلسطينيين.

وطالت الأزمة عرض الفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الأولى والذي يُقام هذه الأيام في جدة، فعلى الرغم من الترتيبات الخاصة منذ فترة بعرض الفيلم ضمن فعاليات المهرجان إلا أنّ تزامن الحملة مع موعد عرض الفيلم أدى إلى إلغاء عرضه تماماً من قائمة عروض الأفلام المشاركة في المهرجان.

وجاء في البيان الذي أصدرته إدارة مهرجان البحر الأحمر أنّ الفيلم جرى منع عرضه ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان؛ بناءً على طلب منتجي الفيلم، واستجابةً لمطالب الجمهور، الذي وجد قصته لا تليق بالمجتمع العربي.

في السياق قامت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بسحب فيلم "أميرة" من سباق الأوسكار. وأضافت الهيئة وهي الجهة الرسمية في البلاد المخوَّلة تقديم الأفلام للترشح في جوائز الأوسكار، أنّها تُقدِّر قيمة الفيلم الفنية، وتُؤمن بأنّه لا يمسّ بأيّ شكل من الأشكال القضية الفلسطينية ولا قضية الأسرى؛ بل على العكس، فإنّه يسلط الضوء على محنتهم ومقاومتهم وكذلك توقهم لحياة كريمة.

وأوضح بيان الهيئة الملكية أنّ هذا كان رأي أعضاء لجنة الاختيار المستقلة، التي تم تشكيلها من قبل الهيئة، والتي اختارت فيلم "أميرة" من بين أفلام أخرى.

إقرأ أيضاً: قصي خولي يستعرض مهارته في رقصة الدبكة
 

وذكر البيان أنّ فيلم "أميرة" عُرض في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، منها مهرجان البندقية (إيطاليا) والجونة (مصر) وقرطاج (تونس)، وكذلك في مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في عمّان، وفاز بجائزتين دوليتين في البندقية.

واختتم أنه، وفي ظل الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم وتفسيره من طرف البعض بأنه يمسّ القضية الفلسطينية واحتراماً لمشاعر الأسرى وعائلاتهم، قررت الهيئة الملكية للأفلام العدول عن تقديم "أميرة" لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار.