الشتاء هو موسم الشاي والحساء الساخن وحمامات الشمس، وكذلك الفواكه الطازجة والمجففة، وهو أيضاً موسم نزلات البرد والتهاب الحلق والأنفلونزا وغيرها من الأمراض؛ ومن ثم يجب أن نعتني بصحتنا في هذا الموسم البارد. 

وبسبب الطقس البارد، يُعاني الكثير من الناس وجعاً في الأذن، ويمكن أن يكون الألم الحاد منهكاً للغاية، مما يجعل من الصعب علينا الاستمرار في مهامنا اليومية. وقد يلجأ البعض إلى تناول مسكن يُوفر لنا الراحة في غضون دقائق، إلا أنَّ هذه الأدوية تتكون من أملاح كيميائية يمكن أن تكون لها آثار جانبية. 


ولكن ماذا لو كنتِ عزيزتي لا تريدين أن تعرضي جسدكِ لهذه المواد الكيميائية؟ هل هناك طريقة لمعالجة ألم أذنكِ؟ الجواب نعم، وعلاجكِ يكمن في خزائن مطبخكِ. فيما يلي علاجات منزلية فعالة لعلاج آلام الأذن بسبب البرد.


كمادات ساخنة وباردة
تعمل الكمادات الساخنة والباردة بشكل عام على أي نوع من الألم؛ فقط ضعي كيساً من الثلج على أذنكِ المصابة، ثم ضعي كيساً من الماء ساخن واختاري بين ما يناسبكِ من الاثنين ليمنحكِ الراحة.


يجد بعض الناس أنَّ الحرارة توفر راحة أكبر من البرد، بالنسبة للآخرين، تُوفر الكمادات الساخنة والباردة بالتناوب (20 دقيقة كمادات ساخنة، تليها 20 دقيقة كمادات باردة) أفضل نتيجة في تخفيف الألم.


زيت الزيتون
علاج آخر هو استخدام زيت الزيتون لعلاج آلام الأذن. قومي بتسخين بعضاً من زيت الزيتون، وضعي بضع قطرات من هذا الزيت في أذنيكِ، ثم تأكدي جيداً من أن الزيت ليس ساخناً جداً، بحيث لا يضر أذنكِ الداخلية. 


الزنجبيل
عندما يتعلق الأمر بالشتاء، فإنَّ الزنجبيل هو العشب المفضل، حيث لا يقتصر الأمر على طعمه الرائع في الشاي والكاري فحسب، بل يتم استخدامه أيضاً على نطاق واسع عند المعاناة من البرد والسعال والتهاب الحلق، لكن هل تعلمي أنه يمكن استخدامه لتخفيف آلام الأذن أيضاً؟

إليكِ كيفية استخدامه:
قومي بفرم بعض الزنجبيل أو بشره واستخرج عصيره، بعد ذلك قومي بتدليكه برفق على الجزء الخارجي من أذنكِ المصابة، وتأكدي من أنَّ العصير لا يدخل أذنكِ.

هناك طريقة أخرى يمكنكِ من خلالها استخدام هذه العشبة لتخفيف ألم الأذن.

استخرجي عصير الزنجبيل، وأضيفي إليه زيت الزيتون أو زيت السمسم الدافئ، ثم دلكي بلطف الجزء الخارجي من أذنكِ المصابة.


الثوم
يُعرف الثوم بفوائده الصحية المتعددة على غرار خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا؛ ولتخفيف آلام الأذن، قومي بفرم بضع فصوص من الثوم وانقعيها لبضع دقائق في زيت زيتون أو خردل دافئ، ثم ضعي بضع قطرات منه في أذنكِ المصابة. مرة أخرى، يجب ألا يكون الزيت دافئاً جداً بحيث لا يؤثر سلباً على أذنيكِ.