عاش الجميع أوقاتاً تمنوا فيها لو كانوا يمتلكون قوة خارقة من أجل قراءة أفكار المحيطين بهم، ومعرفة نواياهم، وطريقة تفكيرهم، وبشكل ما يمكن لعلم النفس تحقيق هذه الأمنية، عن طريق ترجمة عقول الأشخاص من خلال حركات الوجه والجسد.

ونسرد لكِ، في التقرير التالي، مجموعة حيل نفسية تكشف تفكير وشخصية المحيطين بكِ، ومنها:

العيون

يعتمد علماء النفس على لغة، وحركات العيون، لتبيان صدق أو كذب المتحدث، راقبي حركة عيون الشخص، الذي أمامك إذا كان يحركها للأسفل أو ناحية اليسار، فهو غالباً يجمع أفكاره، أو يتذكر المعلومات لكن إذا اتجهت حركة العيون إلى الأعلى أو ناحية اليمين فهو يكذب، لأن حركة العيون هذه تحفز المخ على الخيال والابتكار.

 إيماءة الرأس

إذا كنتِ مديرة في عملك أو تريدين توضيح إجراءات أو خطوات معينة لأحد الأشخاص من أجل تنفيذها ووجدتِه يومئ برأسه بشكل مفرط مع كل كلمة تصدر منكِ، فهذا يعني أنه لا يستوعب جيداً ما تقولينه ويجد صعوبة في إدراكه، فعليكِ حينها تغيير أسلوب حديثك من أجل إيصال المعلومة، وهنا تلاحظين أن الإيماءات ستقل تدريجياً.

 الابتسامة

يؤكد علماء النفس أن الأشخاص الذين يتصنعون الابتسامة تجد بشرتهم مشدودة خالية من التجاعيد في الأغلب. أما أصحاب الضحكة الحقيقية فيضحكون بشفاهم وعيونهم، وحينها تظهر التجاعيد بشكل واضح.

إقرأ أيضاً:  من السرطان إلى القوس.. أبراج تكره فكرة الزواج المبكر
 

 الفك

عندما ترى شخصاً يقوم بشد فكه بشكل ملاحظ، فهذا يدل على شعوره بالتوتر، وأن تفكيره منشغل بشكل كبير ومرهق، لأن حركة شد الفك تحدث غالباً بشكل لا إرادي للمنشغلين بتفكيرهم طوال الوقت.

 اليد

عندما يرفع الشخص يده بشكل واضح ولأعلى، فهذا يدل على الثقة بالنفس والشعور بالقوة، أما رفع يد بشكل منخفض فهذا دليل على الخجل والشعور بالتوتر وعدم الأمان والانطواء.

 المسافة أثناء التحدث

عند تتحدث مع أشخاص وتجدهم يقفون على مسافة ليست ببعيدة أمامك، فهذا يدل على شعورهم وتفكيرهم الإيجابي ناحيتك، أما إذا حاولت الاقتراب ووجدتهم يبتعدون فهذا يدل على عدم وجود توافق أو رغبة في التواصل أو الحوار بينكم.