احتفلت اليابان بيومها الوطني في "إكسبو 2020 دبي"، اليوم، حيث رفع علمها إلى جانب العلم الإماراتي في ساحة الوصل، مع عزف النشيدين الوطنيين للبلدين، فيما نظم الجناح الياباني أجندة ترفيهية شاملة للحفل قدمت تقاليد اليابان المتعددة والمتنوعة، في إطار مواصلة الجناح جهوده الهادفة للتعريف بالثقافة اليابانية.

حضر الحفل الرسمي وفد من اليابان، ترأسه سعادة أكيو إيسوماتا، السفير الياباني لدى الدولة، حيث جرى استقباله رسمياً من قبل معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة في موقع الحدث قبل انطلاق الفعاليات.

وقالت معالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة: "إننا نثمن التزام اليابان بإنشاء جناح يُسخّر أحدث التقنيات، بهدف تقديم محتوى غني بعناصر الثقافة اليابانية على أرض الحدث الدولي، حيث يوفر جناح اليابان لزوّاره فرصة استكشاف الإمكانيات التي توفرها فرص التفاعل والتواصل الجديدة، التي يمكنها أن تقودنا لصنع مستقبل أكثر استدامة عبر تبادل الأفكار، كما كانت عليه الحال على مدى تاريخ اليابان".

وتابعت معاليها: "نحن نفخر بما وصلت إليه علاقاتنا مع اليابان منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين دولتينا، ونعتز بالتعاون الكبير القائم بيننا على مختلف الأصعدة في المجالات: الاقتصادية، والثقافية، والعلمية، والتعليمية، وغيرها، فلطالما كانت اليابان شريكاً موثوقاً لنا في خضم جهودنا لاستكشاف آفاق جديدة، ونؤمن بأنه يمكننا العمل يداً بيد لتحسين الظروف الإنسانية والمحافظة على التقدم الذي تم إحرازه في هذا المجال".

وأكد سعادة أكيو إيسوماتا، سفير اليابان لدى الإمارات، في كلمته، عمق العلاقات بين طوكيو وأبوظبي، وقال: "لقد تطورت العلاقات الثنائية بين اليابان والإمارات على مدى السنوات الخمسين الماضية في مجالات مختلفة، تتجاوز التعاون الطويل الأمد في مجال التنقيب عن النفط والتجارة، مثل البنية التحتية، والطاقة المتجددة، والفضاء، والغذاء، والرعاية الصحية، والسياحة، والرياضة، والصناعات الإبداعية. وفي الوقت الذي تحتفل فيه دولتانا بالذكرى الخمسين للعلاقات الدبلوماسية، أعتقد أن مواصلة تطوير علاقاتنا مهمة للغاية".

وأضاف السفير الياباني: "اسمحوا لي أن أهنئ الإمارات على استضافة إكسبو، الحدث الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، الذي يستقطب عدداً كبيراً من الزوار من جميع أنحاء العالم، في عام اليوبيل الذهبي للدولة. إن هذا التنظيم الكبير يبين بوضوح أن جائحة كورونا لا يمكن أن تثنينا عن المضي قدماً، عندما يكون لدينا قدر من الحكمة والتصميم".

كما عقد على هامش احتفالات اليوم الوطني لليابان، مؤتمر صحفي، بحضور مجموعة من المسؤولين عن "إكسبو أوساكا 2025"، الذين اعتبروه فرصة جيدة لتسليط الضوء على الدورة القادمة من إكسبو الدولي، التي ستعقد في اليابان عام 2025، في الفترة بين 13 أبريل إلى 13 أكتوبر "إكسبو أوساكا 2025".

وقال ماناتسو إيتشينوكي، نائب الأمين العام للرابطة اليابانية لإكسبو أوساكا 2025، خلال المؤتمرالصحافي، الذي عقد في مركز إكسبو 2020 دبي الإعلامي: "سيقام المعرض على مساحة 155 هكتارًا على جزيرة من صنع الإنسان تحت شعار: (تصميم مجتمع المستقبل.. من أجل حياتنا)، ونهدف لجذب المشاركات من نحو 150 دولة، و25 منظمة دولية، كما نتوقع الترحيب بـ28 مليون زائر، من ضمنهم 3.5 ملايين من خارج البلاد".

وقال أيكو يابوناكا، المفوض العام لجناح اليابان في "إكسبو 2020 دبي": "يضم جناح اليابان قسماً خاصاً لإكسبو أوساكا 2025، وذلك للتعريف به، ولتشجيع الزوار على المشاركة بآرائهم ومقترحاتهم حول ما يفضلون رؤيته في إكسبو القادم، ويسعدني تأكيد أن هذه المبادرة لاقت ترحيباً واستجابة واسعة من زوار الجناح".

وشهد ضيوف اليوم الوطني الياباني استقبالاً استثنائياً في أجواء تحتفي بالثقافة اليابانية، عبر جميع البوابات الرئيسية لإكسبو 2020، حيث قادت فرقة طبول التايكو اليابانية الضيوف إلى عالم التقاليد العريقة لليابان، بينما قدم طلاب من المدرسة اليابانية في دبي عرض "نانشو سوران" (Nanchu Soran)، على إيقاع الأغنية الشعبية اليابانية "سوران بوشي" (Soran-bushi) في منصة الشمس.

واستمتع الضيوف بعروض الخط الياباني "سومي – إياند غاليكروفي" (Sumi-e and Calligraphy) في منصة البحر، حيث شاهدوا فناناً يرسم حروفاً وصوراً على أوراق "Washi" الكبيرة، باستخدام الحبر والماء، جامعاً بين الخط التقليدي المسمى "شودو" (Shodo)، والفن الآسيوي المسمى"سوبوكو-غا" (Suiboku-ga).

وشهدت منصة الأرض عرضاً مذهلاً لفنون الدفاع عن النفس اليابانية "أيكيدو" (Aikido) من قبل فرقة "زانشينكان أيكيدو دبي" (Zanshinkan Aikido Dubai)، لمنح الضيوف رؤية فريدة للتقنيات الفريدة التي اشتهرت بها اليابان في ألعاب القتال.

كما شكلت الثقافة اليابانية نقطة محورية ضمن احتفالات اليوم الوطني لليابان في "إكسبو 2020 دبي"، حيث تابع الضيوف مجموعة من العروض التقليدية بما في ذلك "إيكبانا" (Ikebana)، وفن تنسيق الزهور اليابانية، ولعبة "غو" (Go)، وهي لعبة استراتيجية تقليدية مجردة يستضيفها "ذا نيهون كي –إن" (The NihonKi-in).

وقدم الموسيقيون اليابانيون للجمهور على مسرح اليوبيل أداءً مبهراً باستخدام واحدة من أهم الآلات الموسيقية في اليابان، وهي آلة "كوتو"؛ وذلك عبر عرض بعنوان: "مشاهد وأصوات اليابان.. الموسيقى والرقص وتنسيقات الزهور"، والذي يقدم أكثر من ألف عام من تاريخ الموسيقى اليابانية من خلال آلة "كوتو"، بينما يعرض تنسيقات الزهور المصنوعة من النباتات الأكثر شهرة في البلاد.

كما احتفل جناح اليابان باليوم الوطني بعرض فريد من نوعه، أظهر التاريخ الطويل للملابس اليابانية التقليدية المعروفة باسم "الكيمونو"، حيث عرضت مجموعة متنوعة من "الكيمونو"، التي غالباً يرتديها اليابانيون خلال الاحتفالات التي تقام لإحياء ذكرى مختلف مراحل الحياة، مثل: حفلات الزفاف، وبلوغ سن الرشد، وذلك على منصة اليوبيل، من خلال عرضَيْ: "هذه العروس اليابانية"، و"يوكاتا" الذي قدمته "واسو كاجيورا"، بالتعاون مع "بيلغريم".

ويقدم جناح اليابان الاستثنائي، في دورة إكسبو 2020 دبي، إلى العالم رؤية حديثة عن أهمية التعاون من أجل تنمية الثقافة، والأفكار، والرؤى لصنع غدٍ أفضل، وهو يحمل شعار "حيث تلتقي الأفكار"، ويبهر الحضور بتنوعه، وتميز محتواه.

تعتبر الأيام الوطنية والأيام الفخرية في "إكسبو 2020 دبي" أوقاتاً مهمة للاحتفال بجميع المشاركين الدوليين، الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، حيث تسلط الضوء على ثقافاتهم، وإنجازاتهم، وتُعرَض خلالها ملامح بارزة من أجنحتهم وبرامجهم.