أصبحت الملوثات الموجودة في الهواء معادية بشكل متزايد لصحتنا العامة ورفاهيتنا، وأصبحت مشاكل الجهاز التنفسي والرئة من المخاطر الصحية الشائعة التي نواجهها اليوم.

وفي ما يتعلق بالجمال، يتحمل الجلد والشعر أيضاً العبء الأكبر من تلوث الهواء، الذي لا يهاجم الجلد وفروة الرأس فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى تراكم السموم واختلال التوازن الطبيعي، ما يتسبب في الجفاف والحساسية والطفح الجلدي وحب الشباب وردود الفعل التحسسية وتساقط الشعر وقشرة الرأس والحالات ذات الصلة، وأخيراً تجعل الجلد والشعر يفتقران إلى الحيوية ويصبحان باهتين.

التنظيف هو المفتاح

يعتبر تنظيف البشرة أكثر أهمية للتخلص من الشوائب والملوثات التي تترسب على الجلد، وبدلاً من شراء المنتجات الكيميائية يمكنك الحصول على بدائل طبيعية تقوم بالمهمة وتحافظ على جمال وصحة بشرتك وشعرك، وفي ما يلي بعض المكونات التي يمكن أن تساعد:

الصبار

هو مرطب قوي ومضاد للأكسدة، ويمكنك عزيزتي استخدامه بعد التنظيف، فقط امسحي بشرتك بهذا الجل السحري، ولتوحيد لون البشرة استعيني بماء الورد.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر، أيضاً، مقوٍّ جيد للبشرة.. خذي نصف كوب من الماء واتركه حتى يغلي، بعد ذلك ضعي أوراق الشاي الأخضر في وعاء، واسكبي الماء الساخن فوقه واتركيه لمدة دقيقتين، ثم قومي بتصفيته وتبريده، ثم ضعيه على الوجه باستخدام الصوف القطني لتوحيد لون البشرة.

ويمكنك، أيضاً، تحضير ماء الشاي وحفظه في برطمان محكم الغلق بالثلاجة. استخدمي المستحضر لتوحيد لون البشرة وتجديدها، وإذا كنتِ تعانين من طفح جلدي، فأضيفي القليل من ماء الورد إلى عجينة خشب الصندل وضعيه على الوجه، ويغسل بالماء العادي بعد 15 دقيقة.

العناية بشعرك من التلوث

يحتاج الشعر، أيضاً، إلى غسيل متكرر إذا كان الشخص يسافر بانتظام لمسافات طويلة لعمله، وتتجمع الملوثات أيضاً على فروة الرأس، ويساعد الشامبو وغسول الشعر والسيروم والبلسم على استعادة التوازن الطبيعي.

وكما هي الحال، يمكنك استبدال المنتجات الكيميائية ببدائل طبيعية للقيام بذلك.

بديل الشامبو

اخلطي ملعقة صغيرة من الخل والعسل مع بيضة واحدة أو زيت جوز الهند، دلكي الخليط برفق على فروة الرأس، يترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر ويشطف جيداً بالماء.

بديل السيروم والبلسم

يمكنك علاج شعرك بالزيت الساخن، سخني زيت جوز الهند النقي وضعيه على الشعر، ثم اغمسي منشفة في الماء الساخن، اعصريها جيداً من الماء، ولفي المنشفة الساخنة حول الرأس مثل العمامة واتركيه لمدة 5 دقائق، ويساعد ذلك الشعر وفروة الرأس على امتصاص الزيت بشكل أفضل.

العناية بالعيون من التلوث

يمكن أن تؤثر الشوائب والملوثات أيضاً في العين، ما يتسبب في احمرارها، ويجب غسل العينين بالماء العادي عدة مرات. انقعي الفوط القطنية في ماء الورد المثلج، واستخدميها على العين كضمادات للعين، استلقي واسترخي لمدة 15 دقيقة لإزالة التعب وتفتيح الهالات السوداء.