اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) قطرة عيون جديدة، تحمل اسم "Vuity"، تحل بديلاً عن النظارات الطبية المخصصة للقراءة، ويؤكد أطباء العيون والمتخصصون أن هذا الابتكار الطبي الجديد سيغير حياة الكثير من الأشخاص الذين يعانون صعوبات في الرؤية خلال القراءة.

وتساعد قطرة عين "Vuity" الجديدة الأشخاص المصابين بالرؤية الضبابية الناجمة عن قصر النظر المرتبط بالتقدم في العمر، وهو مرض يُطلق عليه طبياً اسم قصر البصر الشيخوخي "Presbyopia"، وهو انخفاض القدرة على رؤية الأجسام القريبة مع التقدم في السن، وتبدأ في الظهور بالمراحل العمرية بين الـ40 والـ50 عاماً.

وشرحت طبيبة العيون، إيلا فاكتورفيتش، آلية عمل قطرة "Vuity"، التي تُركز على تقليص حدقة العين، والتركيز بشكل أساسي على العين نفسها، وتابعت أنه خلال ربع ساعة فقط بعد وضع تلك القطرة، يبدأ المستخدم في رؤية الكمبيوتر والهاتف بشكل واضح، وتتحسن رؤيته للأشياء بشكل عام.

وأضافت فاكتورفيتش أن هناك الكثير من قطرات العيون التجريبية، التي يمكن أن تحل بديلاً للنظارات الطبية، لكن "Vuity" أول قطرة يتم اعتمادها بشكل رسمي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، والتي ستُحدث تطوراً كبيراً فعالاً لمن يعانون حالات طبية مرتبطة بالرؤية.

إقرأ أيضاً:  السكري مرض يمكن السيطرة عليه
 

ويُشدد المختصون على أن هذه القطرة لن تكون متاحة دون الذهاب للأطباء والحصول على الدواء من خلالهم، ويؤكد الأطباء بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو (UCSF)، أن القطرة الجديدة من الممكن أن تعمل بعد ذلك كمادة تحفيزية تعمل على علاج العيون بشكل كامل، وليس من خلال الدواء فقط.

الجدير ذكره أن اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، جاء بعد اجتياز القطرة الكثير من الاختبارات السريرية، التي أثبتت فاعليتها في العلاج؛ حيث اجتازت القطرة اثنتين من التجارب السريرية التي أُجريت على 750 مريضاً بقصر النظر الشيخوخي، وتراوح أعمارهم بين 40 و55 عاماً، وفي نهاية التجارب تمكن الأشخاص من رؤية أشياء كانوا يجدون صعوبة في رؤيتها من قبل.

وأكدت التجارب، أيضاً، أن الآثار الجانبية للقطرة لم تحدث سوى في 5% من الحالات فقط، وكانت متمثلة في الإصابة باحمرار العين أو الصداع. لكن خلاف ذلك، التجارب كانت ناجحة بمعدلات مرتفعة.