للمرة الأولى في تاريخ إكسبو الدولي، ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، يقيم جناح فرنسا في "إكسبو 2020 دبي"، معرض "الغرف المشبعة بالألوان"، الذي يستمر على مدى شهر كامل، ويجسد فكرة التجربة الحركية داخل اللون، وهو نشاط فني يهدف لتكريم ذكرى الفنزويلي كارلوس كروز ديز، مؤسس الفن الحركي في العالم، الذي أقام في فرنسا حتى وفاته، ويعتبر أحد أعظم الفنانين المبدعين في القرن العشرين.

وعن هذه التجربة الفريدة، يقول كارلوس كروز الابن، الذي حضر خصيصاً إلى دبي، لحضور افتتاح معرض والده الفنان الراحل: "بدأت أبحاث التشبع اللوني في باريس عام 1965، حيث يعتمد الإنسان على الشكل لتجسيد اللون، كلون السماء ولون الشجر، لكن فكرة البحث تقوم على أن اللون لا يحتاج إلى شكل كي يتجسد فيه، بل يحتاج لإدراك كي نراه ونشعر به ونلمسه أيضاً. لذا تقوم التجربة على وضع أربعة ألوان مختلفة في مربع كبير، تتم إضاءته من خلال ألوان النيون البيضاء الهادئة، التي يوضع عليها فلتر للون المطلوب ودرجة شدته، وتحتوي هذه التجربة على اللون الأزرق، والأحمر، والأخضر، ثم الأحمر مرة أخرى".

وتابع قائلاً: "لخوض التجربة، على الشخص أن يقف بشكل مستمر لمدة دقيقة أو أكثر في مربع اللون الأزرق، ويتحرك داخله، حيث سيشعر حينها بأنه قادر على لمس اللون والشعور به. ثم سيبدأ عقله تدريجياً بتخفيف اللون وتحويله للأبيض، ثم بانتقال الشخص نفسه إلى المربع الأحمر، سيشعر بشدة هذا اللون وقوته، وسيكون إحساسه باللون قوياً في البداية، حتى تعتاده عيناه، فتبدأ حدة اللون في الانخفاض شيئاً فشيئاً، ثم ينتقل الشخص إلى غرفة اللون الأخضر، الذي نجده لوناً هادئاً في البداية ثم تزداد قوته، وأخيراً يعود المشارك لغرفة اللون الأحمر مرةً أخرى، ورغم أن اللون بنفس الدرجة التي اختارها المشارك سابقاً، فإنه سيجده أقل حدة بعدة درجات من المرة الأولى، وبشكل ملحوظ".

وذكر ديز الابن أن الألوان ثابتة، وكذلك درجة قوتها داخل كل مربع، لكن طبيعة الحركة والإحساس ودرجة الوعي تختلف كل مرة. كما أن التجربة تختلف من إنسان لآخر حسب ثقافته وتعريفه للون وحسب إحساسه وإدراكه الشخصي. فاللون الأحمر على سبيل المثال يعتبر لوناً دموياً في بعض الثقافات، بينما يعد لوناً ملكياً في ثقافات أخرى، لذا بالتأكيد ستختلف تجربة كل شخص عن الآخر.

الأمر المثير للاهتمام هو أن هذه التجربة اللونية تعمل كمحفز يوقظ مفهوم اللون، باعتباره حقيقة مادية فيزيائية مستقلة، لديها القدرة على التأثير في أحاسيسنا حسب الكثافة، معطية تأثير البرودة أو الحرارة أو حتى الصوت.

ومعرض الغرف المشبعة بالألوان من خلال الفن الحركي، يبدأ من يوم الإثنين 13 ديسمبر، وحتى 14 يناير القادم، ويفتح أبوابه لكل زوار "إكسبو 2020 دبي"، لتجربة جديدة ومميزة في جناح فرنسا الواقع في منطقة التنقل.