تساعد الفحوص الروتينية الأطباء في الكشف عن الأنسجة غير الطبيعية في المراحل المبكرة، وفي ذلك الوقت يأتي العلاج بنتائج جيدة، لكن هناك أكثر من 100 نوع من السرطان، لم يتم الكشف عنها بالفحوص.

ولهذا السبب، ابتكرت شركة "Grail" طريقة جديدة للكشف المبكر عن السرطان عن طريق فحص الدم، واستلهمت الشركة الاختبار من فحص ما قبل الولادة، الذي طورته شركة "Illumina"، والذي يحلل عينات دم المرأة الحامل، بحثاً عن أي علامات في الحمض النووي، والتي يمكن أن تشير إلى تشوهات الكروموسومات في الأجنة.

ولاحظت الدكتورة ميريديث هالكس ميلر، أخصائية علم الأمراض ومدير المختبر السريري التابع لشركة "Illumina"، أن بقايا الحمض النووي غير الطبيعية، يمكن أن تكون أيضاً علامة على الإصابة بالسرطان لدى الأمهات الحوامل، وهو ما بنت عليه شركة "Grail" الاختبار.

إقرأ أيضاً:  علاج هذا المرض يقلل خطورة الإصابة بالخرف
 

واكتشف الاختبار الجديد أكثر من 50 نوعاً من السرطان في دراسة قائمة على الملاحظة، كما أن تقنية "Grail" يمكنها التمييز بين السرطانات الأكثر عدوانية، والأقل عدوانية.

ولا تهدف التقنية الجديدة إلى أن تحل محل الفحوص التقليدية للكشف عن الإصابة بالسرطان، وفي حال الكشف من خلال فحص الدم عن السرطان، يحتاج المرضى إلى مزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص.

وهذا الاختبار متوفر، الآن، في الولايات المتحدة بسعر 949 دولاراً، ورغم أن سعر الاختبار قد يكون مكلفاً، فإنه ليس أغلى من فحوص السرطان التقليدية الأخرى.

وتأمل الشركة أن يكون الاختبار شائعاً مثل فحوص الكشف عن السرطان الحالية، كما عبرت عن أملها أن يعمل على إنقاذ الأرواح.