جنباً إلى جنب ومع ظهور صيحات جديدة في عالم الموضة والأزياء والديكور وغيرها، نشهد أيضاً جديداً في عالم العناية بالبشرة، وما يتعلق بالعلاجات التجميلية والتقنيات المستخدمة، وغيرها. ويأتي الصابون التجميلي بين أبرز هذه الصيحات، التي تتصدر اتجاهات العناية بالبشرة طوال العام الجديد 2022.

وعبر السطور التالية، نعرفك أكثر إلى صيحة الصابون التجميلي، وكيف تختارين النوع المناسب لبشرتك:

1. ما هو الصابون التجميلي (Beauty bar)؟

يشبه في الشكل الصابون العادي، لكنه لا يؤدي غرض تنظيف البشرة وتطهيرها من الشوائب فقط، بل يتميز بخصائص تساعد في تعزيز جمال البشرة، والحفاظ على صحتها، والحرص على مدها بالمغذيات التي يمكن أن تفقدها أثناء تنظيف وغسل البشرة، بجانب الحفاظ على زيوت البشرة الطبيعية، وعدم تجريدها منها والتسبب في جفافها.

وإضافة إلى ذلك، تتوفر أنواع عديدة من الصابون التجميلي تستهدف مشاكل البشرة المختلفة، سواء الحبوب أو التصبغ أو الجفاف أو غيرها، كما أن معظم الأنواع المتوفرة تناسب بشرة الوجه والجسم، فضلاً عن تركيز معظمها على مكونات فعالة وطبيعية، للعناية بالبشرة وتعزيز جمالها وصحتها.

2. كيف تختارين النوع المناسب لبشرتك؟

- للبشرة الدهنية

عادة تكون مشكلة البشرة الدهنية في زيادة إفرازها للزهم والزيوت، ما يجعلها عرضة للحبوب وانسداد المسام وعدة مشاكل، لذا يعد الصابون المناسب لها هو الذي يحتوي على مكونات مثل: الألوفيرا، الشوفان، الروزماري، الليمون، ملح البحر، اللافندر، الفحم، حمض السالسيليك والكوجيك، أو بيروكسيد البنزويل، وحمض الهيالورونيك.

- للبشرة الجافة

لتعزيز الترطيب وتجنب زيادة جفاف البشرة وميلها للحساسية، يفضل اختيار أنواع تحتوي على زبدة الشيا، زيت الزيتون، الألوفيرا، الأفوكادو، الغلسرين، زيت الجوجوبا، والزيوت النباتية.

- للبشرة الحساسة

يُنصح باختيار نوع صابون يساعد في موازنة مستويات الـpH، وذي مكونات مثل: الكاموميل، الألوفيرا، العسل، الحليب، الجزر، النيم، زبدة الشيا، فيتامين (E)، وبوليفينول الشاي الأخضر.

- البشرة المختلطة

للسيطرة على مشكلة الجفاف وفرط الزيوت، يفضل التركيز على الأنواع الغنية بالألوفيرا، الغلسرين، الكاموميل، وفيتامين (E).

- البشرة العادية

يمكن اختيار أنواع مختلفة من الصابون للبشرة العادية، لكن يوصى بتغييرها مع تغير الطقس، للحفاظ على توازن مستويات الـPH في البشرة.