تتميز سنوات الطفولة بتسريحات الشعر المميزة كالضفائر والكعك واستخدام المزيد من الزيوت، ووفقًاً لخبراء الشعر، فإنَّ هذه التسريحات ضارة بالشعر، حيث إنَّ الكعكات الملتوية وذيل الحصان المشدود تضغط بشكل كبير على الشعر، مما يؤدي إلى تكسره وضعف وتقصف الأطراف.
وفيما يلي مجموعة من التسريحات الأكثر ضرراً للشعر الأملس والمجعد والكيرلي:

الشعر الأملس
بالنسبة للشعر الأملس، فإنَّ هناك العديد من الأساليب التي تتسبب في تلفه، حيث إن تطبيق تسريحة ذيل الحصان باستمرار لها تأثير سلبي على الشعر الأملس لعدد من الأسباب، خاصةً إذا كنتِ تستخدمين الربطات المرنة (الأستيك)، والتي يمكن أن تؤدي إلى تكسر الشعر وتساقطه بسبب الشد بشكل دائم، ويمكن تجربة ربطة من القماش بدلاً من ذلك.
كما يمكن أن تُسبب الحرارة الزائدة المستخدمة لتمليس الشعر في تكسر الشعر وتلفه أيضاً؛ لذلك يجب مراقبة درجة حرارة الجهاز وعدم استخدامه يومياً.

الشعر الكيرلي
يتسبب ربط الشعر على شكل ذيل حصان في فقدان تجعيد الشعر، وفي حال الاستمرار في شد الشعر على شكل كعكة أو ذيل حصان، ستلاحظين ترقق وتساقط الشعر من عند المنبت.
كما يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً، ويتسبب استخدام منشفة لتجفيف الشعر الكيرلي في الاحتكاك؛ لذا يجب استخدام منشفة ميكروفيبر لتجفيف الشعر.
ويعتبر الشعر الكيرلي أكثر هشاشة من الشعر الأملس، لذا فإنَّ الإفراط في التمشيط يُسبب التكسر، بدلاً من ذلك، استخدمي أصابعكِ لفصل الشعر، ثم استخدمي مشطاً واسع الأسنان.
يحتاج الشعر الكيرلي أيضاً إلى بلسم جيد للحفاظ على ترطيبه، ويُنصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على الجلسرين وزيت جوز الهند؛ للمساعدة في الترطيب.
ويجب العلم أنَّ تمليس الشعر كيميائياً يضر الشعر، لذا يجب تقبل نوعية شعركِ؛ لأن استخدام الكثير من الحرارة لتجفيف وفرد الشعر المجعد بشكل منتظم يأتي بنتائج عكسية.

الشعر المجعد
يعتبر الشعر المجعد أرق أنواع الشعر، وهو يحتاج إلى الكثير من الرطوبة، ولكن من دون استخدام الزيوت، حيث تُعتبر الأقنعة المرطبة والزبدة والكريمات خيارات جيدة؛ للحفاظ على صحة هذا النوع من الشعر.
ولا يُنصح أبداً بتطبيق تسريحات الشعر كـ الكيرلي والضفائر مع هذا النوع من الشعر.