بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام (أمس)، التقى فريق خدمات إكسبو الإخبارية بعدد من زوار الحدث الدولي، أثناء تجولهم في الموقع، لمعرفة في المقاعد الرخامية المصممة على هيئة كلمات باللغة العربية، والتي تنتشر في كافة أرجاء موقع إكسبو 2020 دبي.

تجمع مقاعد اللغة العربية بصورة بديعة بين الشكل والوظيفة، حيث توفر أماكن يمكن للزوار التوقف عندها، والتأمل في روائع الموقع العديدة، ويصور كل مقعد منها كلمة عربية معبرة بتصميم ثلاثي الأبعاد بالخط العربي، وتم تصميمها لتبدو كأنها تحث الزوار على اتباع سلوكيات مختلفة، فبعضها مكون من كلمات طويلة، لحث الناس على الجلوس في مجموعات للنقاش والتواصل، بينما تحمل أخرى كلمات أقصر دائرية الشكل، تم تصميمها لتشجيع الزوار على الجلوس والتأمل في محيطهم الغني بالتفاصيل.

وأكد الزوار، في تصريحاتهم، إعجابهم الشديد بتلك المقاعد، التي أضفت على موقع الحدث الدولي الكثير من الجمال بتصاميمها الإبداعية المميزة، نظراً لأنها تعكس جماليات الكتابة عموماً، والخط العربي خصوصاً، وتُسهم في ترسيخ مفاهيم المحافظة على اللغة العربية في أذهان الأطفال واليافعين والشباب من العرب، فضلاً على استحواذها على اهتمام الزوار من غير الناطقين بالعربية، نظراً لتصميمها المميز وانحناءاتها الإبداعية المبهرة التي تستوقفهم بجمالها أناقتها.

يقول الإماراتي علي عارف أحمد: "أثارت المقاعد الرخامية، المنتشرة في عدد كبير من المناطق في إكسبو 2020 دبي، اهتمامي بشكل كبير، ففي الحقيقة هذه التصاميم أكثر من رائعة، لأنها تُتيح للزوار من الجنسيات الأجنبية التعرف إلى لغتنا الأم".

وأكد الإماراتي عبدالرحمن راشد الكويتي أن "التصاميم الجمالية للمقاعد الرخامية التي يزدان بها إكسبو 2020 دبي، أضافت إليه حُلة جمالية، لاسيما أن هذه التصاميم تُجسد واقعياً اللغة العربية بجماليات حروفها المتنوعة".

وقال مصطفى عبده من مصر: "إن المقاعد الرخامية المصممة بحروف اللغة العربية، التي يزدان بها إكسبو 2020 دبي، تعتبر فرصة جيدة لتعريف جميع الزوار بلغتنا الأم، وتشجيعهم على تعلمها".

وأكد نومان وونغ، من هونغ كونغ، أنه توقف أكثر من مرة أثناء سيره مع عائلته في أنحاء "إكسبو 2020 دبي"، لمشاهدة المقاعد الرخامية والتقاط الصور لها، معرباً عن سعادته بهذه الفكرة التي تضع الزائر وجهاً لوجه مع لغة العرب الأم.

وأكد نصرة الله من باكستان أن "فكرة تصميم جزء من مقاعد إكسبو 2020 دبي بهذه الطريقة، عمل رائع يستحق التقدير، لأن هذه التصاميم ساهمت في تعريف الزوار بجماليات اللغة العربية وبالخط العربي الأنيق".

تم نشر هذه المقاعد، وعددها 50 مقعداً، على امتداد مناطق الموضوعات الثلاثة في موقع إكسبو، وهي نتاج للتعاون بين المهندس المعماري الشهير آصف خان، وخبيرة الخط العربي المقيمة في أمستردام، لارا كابتان، من أجل تحويل الكلمات العربية التي اختارها الجمهور إلى أعمال فنية.