يُستخدم الصيام، منذ قديم الأزمنة، كوسيلة علاجية فعالة ليس فقط للشفاء من الكثير من الأمراض، لكن أيضاً للأمراض النفسية، وفي الفترة الأخيرة راج اتجاه الصيام من خلال التوقف عن الأكل، ما عدا الماء من أجل فقدان الوزن الزائد، وذلك خلال إطار زمني محدد، أي أن الهدف هو التوقف عن الأكل لبضع ساعات، وليس الهدف من ذلك التجويع أو الحرمان.
ونستعرض من خلال التقرير التالي فوائد الصيام، وتحديداً ما يحدثه صيام ثلاثة أيام في جسمك، ومنها:

تعزيز وظائف المخ:
منذ أكثر من قرنين من الزمان، كان الصيام يستخدم لعلاج حالات الصرع، وذلك بسبب فوائده في تعزيز وظائف المخ والقدرة الإدراكية واسترخاء الذهن وتحفيز عمل حواس الجسم المختلفة، فضلاً عن قدرة الصيام على الوقاية من أمراض التنكس العصبي وتلف المخ، وأيضاً استعادة القدرات المعرفية بعد حدوث السكتات الدماغية وقلة المستوى المعرفي والإدراكي المرتبط بالمرحلة العمرية المتقدمة.

فقدان الوزن:
من أكثر الفوائد شيوعاً للصيام فقدان الوزن الزائد، لأن الجسم في الوقت الذي لا يستقبل فيه الطعام لهضمه يبدأ في حرق الدهون المخزنة، وصيام ثلاثة أيام يُفقدكِ وزناً زائداً يصل إلى رطل ونصف الرطل وزناً حقيقياً وليس الماء.

الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة:
أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الصيام المعروف بصيام الماء له دور فعال للوقاية من الكثير من الأمراض المزمنة، مثل السرطانات، لأنه يؤدي لتثبيط الجينات التي تؤدي لنمو الخلايا السرطانية، كما أنه مفيد للمرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي؛ لأن صيام الماء يجعل العلاج أكثر فائدة وفاعلية.

تحفيز عملية التمثيل الغذائي:
إذا قمت بتجربة نظام الصيام لمدة ثلاثة أيام فهذا يعود بالفائدة على عملية التمثيل الغذائي، وتنخفض نسبة السكر في الدم، وأيضاً يقي الصيام الجسم من الإصابة بالسمنة، وذلك عن طريق جعل الجسم أكثر حساسية من هرمونات اللبتين والأنسولين المسؤولين عن تخزين المواد الغذائية في الدم، وشعور الجسم بالامتلاء.

تجديد الخلايا:
يؤكد الباحثون أن الصيام لفترة تراوح بين 48 و72 ساعة، يؤدي لتجديد خلايا الجلد والبشرة والوقاية من عدة أمراض، مثل المشكلات القلبية، والزهايمر.

خفض ضغط الدم:
يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم ضغط الدم المرتفع، الذي يُشكل ضرراً وخطراً كبيرين على الصحة، وهناك الكثير من الدراسات التي أثبتت نتائجها فاعلية نظام الصيام في خفض ضغط الدم المرتفع.