هناك الكثير من النجوم والنجمات، الذين يعتقد الجمهور أن أسماءهم التي يظهرون بها هي أسماؤهم الحقيقية، لكن هناك أسماء حقيقية تجاهلتها الأيام، وتوارت خلف أسماء وأضواء الشهرة، ووراء كل اسم حكاية في تغييره؛ ليكون اسماً فنياً واسم شهرة سهل الوصول إلى الجمهور.

وغير البعض اسمه الحقيقي، وفضل اسم الشهرة ليبقى للمكتشفين وأصحاب الشرارة الأولى في بزوغ نجومية فنانين وفنانات تحت الأضواء، دور في نسب هؤلاء النجوم إلى أسمائهم الحقيقية، وهو ما نورده في السطور التالية:

عاصي الحلاني

مؤخراً، ظهر الفنان اللبناني عاصي الحلاني، في مقابلة تلفزيونية عبر برنامج "السيرة"، حيث تحدث عن تغيير اسمه قبل اقتحام عالم الفن والشهرة، إذ كان مع أستاذه الذي رغب في تغيير اسمه، وبالفعل حينها تغير من "محمد" إلى عاصي الحلاني.

يسرا

أصبح من المعروف لدى الكثيرين أن الفنانة يسرا اسمها الحقيقي "سيفين محمد"، وذكرت هذا في عدة برامج، لدرجة أن يناديها زملاؤها المقربون من الفنانين فى لقاءاتهم الفنية باسم "سيفا".

كاظم الساهر

قام أحد أساتذة الفنان كاظم الساهر بمنحه لقب الساهر؛ كي يكون هذا الاسم مناسباً للوسط الفني، وكان اسمه كاظم عبدالجبار السامرائي. وفي عام 2019، تقدم قيصر الأغنية العربية بطلب لوزارة الداخلية العراقية، من أجل تغيير لقبه الأصلي من السامرائي للساهر؛ لأن هذا الاسم هو اسم الشهرة الخاص به، ولكي لا يتسبب اسمه الحقيقي في مشاكل له أثناء السفر.

نور

فاجأت المطربة والممثلة نور اللبنانية جمهورها بأن اسمها الحقيقي ماريان، وأنها اختارت "نور" لسهولته وسرعة وصوله للجمهور، في بداية مشوارها الفني.

مي عزالدين

لا يعرف الكثيرون أن الاسم الحقيقي للفنانة مي عزالدين هو "ماهيتاب"، وقررت مي تغييره لعدم حبها له وصعوبة نطقه، ورغبتها في أن تكون قريبة من جميع الشرائح.

وليد توفيق

غير النجم اللبناني اسم العائلة من وليد توتنجي إلى توفيق لصعوبة نطق الاسم، ولكي يتناسب مع عالم الشهرة الذي دخله بعد فوزه بالميدالية الذهبية في برنامج استديو الفن عام 1974، وهو في سن الـ17، وذلك بعدما أبهر لجنة التحكيم بأدائه لأغنية بهية.

نور الشريف

كان اسم الفنان نور الشريف الحقيقي محمد جابر عبدالله، وكشف الراحل أنه غير اسمه بعد دخوله عالم الفن، ورفض معهد الفنون المسرحية اسمه الحقيقي، ما اضطره لاستخدام الاسم الذي ينادونه به في المنزل والذي اختاره له جده وهو نور، واختارت له أخته لقب الشريف من حبها للفنان عمر الشريف.

لبلبة

أكدت الفنانة لبلبة أن الإعلامي مفيد فوزي طلب تغيير اسمها وهي في الخامسة من العمر، بعدما أعجب بأدائها في تقليد الفنانين في إحدى الحفلات التي فازت بالجائزة الأولى فيها، وقبلت تغيير الاسم، دون أن تعلم أن ستمتهن الفن، وأن الاسم الجديد سيلغي اسمها الحقيقي نينوتشكا مانوك كوبليان.

زينة

أعلنت النجمة المصرية زينة أن اسمها الحقيقي هو وسام رضا، وأكدت أنها عملت به كمذيعة في قناة "دريم" عدة سنوات، وعندما اقتحمت مجال التمثيل اقتنعت بأن اسم زينة كاسم للشهرة أسهل من اسم وسام رضا.

فيروز

أوضحت "جارة القمر"، النجمة الكبيرة فيروز، أن مدير الإذاعة اللبنانية فائز مكرم هو من اقترح تغيير اسمها من نهاد حداد إلى فيروز، وأن أغنية "تركت قلبي وطاوعت قلبك" هي أولى الأغاني التي غنتها بعد تغيير اسمها.

صباح

أطلق اسم صباح عليها، بعد أن مثلت مع أنور وجدي في فيلم "القلب له واحد"، ليصبح اسمها الفني الجديد الذي اشتهرت به خلال مسيرتها الفنية الطويلة، وكان اسمها الحقيقي جانيت جورج فغالي.