يعشق الكثير من الأشخاص تناول الأطعمة المحترقة أو المحمصة، وقد يتفنون في طرق تسوية الأطعمة، لكن عليكِ معرفة أن بعض هذه الطرق قد تضر بصحتك، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة.

وتحتوي الأطعمة المحترقة على مادة "الأكريلاميد" بتركيز عالٍ، وعادةً ينتج هذا المكون عند طهي الأطعمة النشوية على درجة حرارة عالية لفترة طويلة، ويزيد هذا المكون خطر الإصابة بالسرطان.

ويؤدي استخدام العديد من طرق الطهي التقليدية، مثل: التنور (الأفران الطينية)، أو الباربكيو، أو القلي، أو الشيِّ، أو التحميص، إلى تكوّن مادة "الأكريلاميد"، ووفقاً لدراسة نشرت في البوابة الرقمية لأبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، فإن هذه الأشكال من الطهي تكون صحية عند تقليل استخدام الزيت، إلا أن تفحم وتحميص الأطعمة النشوية قد يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء الكثير من الأبحاث لإثبات أن مادة "الأكريلاميد" هي التي تسبب السرطان، باعتبار أن هناك العديد من الأشياء الأخرى في النظام الغذائي اليومي، التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

إقرأ أيضاً:  هكذا تُساعدكِ الشوكولاتة على حرق الدهون
 

وخلص التقرير إلى أن مادة "الأكريلاميد" لا تزيد خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير، إلا أن طبيعة ونوع الطعام قد يسببان الإصابة بهذا المرض الخطير الذي يهدد الحياة.

وبالإضافة إلى ذلك، نصح الخبراء والأطباء بضرورة تناول الفواكه الطازجة والخضراوات والأطعمة الغنية بالألياف، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر والمالحة والدهنية والمعالجة، في محاولة للوقاية من الإصابة بعدة أنواع من السرطان.