في حقيقة الأمر، يتميز الأشخاص ذوو معدلات الذكاء المرتفع بعدد من السمات الشخصية، التي تتحدى الصورة النمطية الفكرية، لكن بغض النظر عن مدى ذكائهم، فقد تفاجئك بعض هذه السمات.
وفي ما يلي نرصد سمات شخصية مدهشة، تميز الأشخاص ذوي معدلات الذكاء المرتفع:

يحبون القراءة بشكل كبير
يفضل العديد من الأشخاص الأذكياء أن يقضوا وقتهم في قراءة كتاب جيد، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن القراءة نفسها تزيد من الذكاء.

التواضع 
وفقاً لنظرية "دنينغ كروجر"، يعتقد الأشخاص محدودو الذكاء أنهم الأكثر ذكاء، وتوضح النظرية أن الطلاب الأكثر كفاءة قللوا من تقدير كفاءتهم؛ لأنهم وجدوا المهام سهلة، بينما بالغ الطلاب الأقل كفاءة في تقدير كفاءتهم بشكل كبير.

الذكاء العاطفي
الدراسات الحديثة أظهرت أن الأشخاص ذوي معدلات الذكاء المرتفعة يظهرون أيضاً ذكاءً عاطفياً مرتفعاً، خاصة في ما يتعلق بالتعاطف، كما أنهم يلبون بكل شغف كافة احتياجات ومشاعر الآخرين، ويتصرفون بطريقة حساسة لتلك الاحتياجات، وعادة يكونون مهتمين للغاية بمعرفة المزيد عن الأشخاص.

ضبط النفس 
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص ذوي معدلات الذكاء المرتفعة يمكنهم كبح جماح النفس بشكل أفضل، وعادة يكون لديهم شعور أفضل بالتخطيط والأهداف والتدبير، وقدمت تجربة نُشرت في مجلة "Psychological Science" لمجموعات أفراد؛ خيارين: أحدهما بنتائج أصغر لكن فورية، أو جائزة أكبر في المستقبل. واختار المشاركون الحاصلون على درجات ذكاء أعلى الانتظار، وأظهروا قدراً أكبر من ضبط النفس.

الفضول 
ارتبط إظهار الفضول بمعدل الذكاء المرتفع، وهو أمر منطقي، لأنه يتوافق مع شغف التعلم.

الوحدة 
تشير دراسة، نشرت عام 2016، في المجلة البريطانية لعلم النفس، إلى أن الأشخاص الأكثر ذكاءً يميلون إلى الوحدة، بعيداً عن ضجيج معظم الناس من التواصل الاجتماعي.. فهم يستمتعون بوحدتهم.

الفوضى 
يشار إلى أن المكتب المزدحم علامة على تشوش الذهن، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن العكس هو الصحيح.