تختلف الأذواق عند تناول الأطعمة، فهناك من يُحب تناول الطعام وهو باردة، وآخرون يُحبون تناول الأطعمة الساخنة، وهذه الطرق المختلفة لها الكثير من السلبيات والإيجابيات على الصحة؛ لذلك يجب أن نكون على دراية بتأثيرات الأطعمة، سواء الباردة أو الساخنة على الصحة العامة.

ومن خلال التقرير التالي، يمكنكِ الاطلاع على تأثير الأطعمة الباردة والساخنة على صحتكِ، سواء بشكل إيجابي أو سلبي ومنها؛

صحة الأمعاء:
عند طبخ الطعام في درجات حرارة تبدأ من 65 درجة مئوية، تُصبح الوجبات خالية من أي بكتيريا أو أي كائنات صغيرة قد تنقل الأمراض، وبالتالي الأطعمة الساخنة تُعزز من صحة الأمعاء، أما الطعام الذي يتم طهيه على البارد أو الأطعمة التي يتم تناولها باردة تُسبب الانتفاخ و مشكلات الأمعاء، بجانب الغازات المؤلمة والشعور بالغثيان.

درجة حرارة الجسم:
كلٌ من الأطعمة الدافئة والباردة ترفع درجة حرارة الجسم، على سبيل المثال المشروبات والأكلات الساخنة، مثل الشوربة والقهوة ترفع درجة حرارة الجسم، وتُشعره بالدفء، خاصةً في الأجواء شديدة البرودة، وأيضاً تناول الآيس كريم المثلج يرفع درجة حرارة الجسم بعد تناوله، وذلك بسبب ما يحتوي عليه من دهون وبروتين، وبالتالي درجة حرارة الجسم عند البدء في هضم الطعام وحرق السعرات الحرارية تبدأ في الارتفاع.

الشعور بالشبع لفترات طويلة:
بسبب العناصر الغذائية الغنية بها الأطعمة الساخنة لا يشعر الأشخاص بالجوع سريعاً مرة أخرى، ويقضون فترات أطول وهم يشعرون بالشبع، وهذا الشعور يُقلل من وتيرة تناول الطعام من الأسرع، وهذه التأثيرات الإيجابية لا تُحدثها الأطعمة الباردة.

سرعة امتصاص الجسم للماء:
يؤكد الخبراء أنَّ الجسم يمتص الماء البارد بشكل سريع، ومن السهل أن تتخلص المعدة منه، بالإضافة إلى أنه مفيد لأولئك الذين يمارسون التمرينات الرياضية، أما الماء الدافئ أو الساخن لا يتم شرب كميات كبيرة منه، وبالتالي يُصيب الجسم بالجفاف ويؤدي لقلة إفراز العرق.

تنبيه: لا ينبغي على المصابين بأي أمراض أو مشكلات في المريء تناول الماء البارد.

الفائدة الغذائية:
هناك أطعمة من الأفضل تناولها بعد طبخها وهي ساخنة؛ لأنها تعود على الجسم بالفائدة الغذائية الكاملة، مقارنة بشكلها النيء مثل الطماطم وحبوب الشوفان؛ لأن عند طهي الطماطم تزداد نسبة عنصر الليكوبين المشهورة بقدرتها على حماية الجسم من تكون الأورام السرطانية، ولكن من الأفضل طهيها بشكل متوسط وليس خفيفاً أو قاسياً، حتى لا نفقد قيمة الفيتامينات التي تحتوي عليها.

السعرات الحرارية:
على عكس الشائع تحتوي الأطعمة الباردة على سعرات حرارية أكثر من الأطعمة الساخنة، وأثبتت الدراسات أن تناول الوجبات باردة يجعل صاحبها يستهلك على الأقل 31% من السعرات الحرارية و22% وأكثر من الكربوهيدرات و37% من الدهون؛ لذلك يعاني هؤلاء من السمنة، فمن الأفضل تناول وجبة ساخنة مع طبق من السلطة الباردة.