هل فكرتِ ذات مرة عن أصل بعض الأطعمة والسبب وراء وجودها؟، بالتأكيد لن يخطر في بالك هذا الأمر، وقد تتفاجئين بأنّ هناك مأكولات صُنعت لعدد من الأسباب، كما أنّ العديد من الأطعمة والمشروبات المفضلة لدينا جرى صُنعها بالصدفة.

فيما يلي أطعمة مفضلة تم إنشاؤها عن طريق الصدفة:

الكوكيز بقطع الشوكولاتة
في عام 1930 كانت الطاهية الأميركية روث ويكفيلد تخطط لخبز الكوكيز بالشوكولاتة، وكان الأمر يتطلب تذويب الشوكولاتة، وبدلاً من ذلك، قامت بتفتيت قطعة شوكولاتة عادية على اعتقاد أنّ هذه القطع ستذوب بالتساوي في خليط البسكويت، ولكن لم يحدث، ليتم إنتاج الحلوى المعروفة الآن.

كورن فليكس
يعود اختراع الكورن فليكس للصدفة البحتة، عندما بدأ الطبيب جون كيلوج وشقيقه ويل كيلوج صنع طعام نباتي صحي من خلال تحميص الحنطة، ونظراً لانشغاله نسي الثنائي الحبوب والتي تحولت إلى رقائق مقرمشة، وعندما استبدلوا القمح بالذرة جرى اختراع هذه الرقائق اللذيذة.

مصاصات الثلج 
يمكن إرجاع اختراع مصاصة الثلج إلى عام 1905، ففي إحدى الليالي الباردة كان طفل يُدعى "فرانك إيبرسون" يبلغ من العمر 11 عاماً يخلط الماء مع مزيج مسحوق الصودا الحلوة، ونسي الخليط في الهواء الطلق، وعند انخفاض درجة الحرارة إلى التجمد تحوّل المشروب إلى ثلج، وعندما وجد إيبرسون الحلوى المجمدة في اليوم التالي وجد أنّ مذاقها رائع، وبدأ في تصنيعها عن قصد باسم "Epsicles".

رقائق البطاطا
تعتبر رقائق البطاطا "الشيبس" واحدة من أكثر الوجبات الخفيفة المحبوبة في العالم، وجرى تصنيعها عن طريق الصدفة في عام 1853، حيث أعاد أحد العملاء في منتجع Moon's Lake House في نيويورك البطاطس المقلية التي طلبها؛ لأنها ليست مقرمشة بدرجة كافية، وقام الشيف جورج كروم بتقطيع البطاطس التالية إلى شرائح رقيقة ووضعها في الزيت وأصبحت شرائح مقرمشة، ولاقت رقائق البطاطس نجاحاً كبيراً منذ ذلك الحين.

الكوكا كولا
كان جون بيمبرتون عازماً على إنشاء مشروب، لكنه لم يكن ينوي أن يكون غازياً، ولكن كان الهدف إنشاء دواء يمكنه علاج الأمراض مثل الصداع ومشاكل الهضم وغيرها.
وابتكر بيمبرتون في الأصل منشطاً يحتوي على الكحول، ثم أنشأ بديلاً غير كحولي وعُرف بـ"الكوكا كولا".