مع بدء الإعلان لتطعيم الأطفال ضد فيروس "كورونا" المستجد في العديد من دول العالم، كشف بعض الخبراء عن أنّه لا حاجة لتطعيم الأطفال بلقاح مضاد لـCovid 19 الوقت الحالي.

وقال الدكتور غايابراكاش مولييل، عضو المجموعة الاستشارية الفنية الوطنية للتطعيم الوطني في الهند، إنّه لا حاجة لتطعيم الأطفال، لافتاً إلى أنّ البلاد لم تشهد حالة وفاة واحدة بين الأطفال دون سن العامين؛ بسبب الفيروس.

ومع ذلك، اتجه العديد من الأطباء والخبراء إلى منصات التواصل الاجتماعي للمطالبة بعدم تطعيم الأطفال، موضحين أنّ الأطفال لديهم استجابة مناعية قوية ضد فيروس "كورونا"، وأن الغالبية منهم اكتسبوا مناعة بشكل طبيعي من الموجة الثانية، وهو ما يُساهم في مقاومة السلالات الجديدة بشكل كبير.

إقرأ أيضاً:  تعرفي إلى مقدار الحرية الصحي لأطفالك
 

وبالرغم من المخاوف المنتشرة من متحور أوميكرون، كشف الكثير من الأطباء والخبراء عن أنّ السلالة خفيفة؛ وبالتالي فإنّ الأطفال آمنون.

وبالرغم من عدم وجود تقارير تُرجِّح أو ترفض تطعيم الأطفال حتى الآن، قال الدكتور سانتوش كومار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة في بنغالور، إنّ لقاحات COVID-19 لا توقف أو تمنع إصابة أي شخص تماماً، موضحاً أنه بالنظر إلى تحور الفيروس فإنّ اللقاحات قد لا تحمي من السلالات الجديدة.

وأضاف أيضاً أنَّ تأثير الفيروس على الأطفال كان خفيفاً جداً، ولا يُذكر وأنّ الأطفال طوّروا مناعة ضد السلالات المختلفة.

وشددت منظمة الصحة العالمية على أنّه ليس من الضروري تطعيم الأطفال بشكلٍ مُلِح، ما لم يكونوا جزءاً من مجموعة معرَّضة لخطر أكبر للإصابة بالفيروس؛ لذلك أشار الأطباء إلى أنّه ليس هناك حاجة للقاح على الفور.

وعلى الجانب الآخر، حثّ الأطباء على ضرورة اتباع السلوك المناسب للوقاية من العدوى، مع ارتداء الأقنعة والحفاظ على مسافة اجتماعية وغسل اليدين.