تؤثر متلازمة تكيس المبايض في حوالي 10% من النساء بسن الإنجاب، وتؤدي لأعراض أولية تشمل اختلال التوازن الهرموني، واضطراب الدورة الشهرية، والتقلبات المزاجية الشديدة، وتزايد نمو شعر الوجه، ومشاكل الوزن.
كما يمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية، أيضاً، إلى مشاكل في الوزن، وزيادة ملحوظة حتى مع اتباع نظام غذائي صحي، وجدول تدريبات منتظم.
ومع ذلك، يمكن التعايش مع متلازمة تكيس المبايض، من خلال اتباع نظام غذائي صحي، نوضحه في ما يلي:

* أطعمة يجب تناولها

- البروتينات والدهون الجيدة
يمكن أن يساعدك استهلاك الكربوهيدرات والسكريات بكميات أقل على موازنة مستويات السكر في الدم، حيث يمكن أن يساعد تضمين البروتين والألياف والدهون الصحية في نظامك الغذائي في إدارة مستويات السكر بالدم، ما يزيد إنتاج الهرمونات الجنية الذكرية. لذلك يجب أن تشكل الخضراوات غير النشوية ربع طبقك، ويجب أن يتكون الربع الثاني من البروتين، والثالث من الخضراوات النشوية أو الحبوب الكاملة، كما يمكنك أيضاً إضافة قطعة من الفاكهة إلى نظامك الغذائي أو الوجبات الخفيفة على مدار اليوم.

- الألياف
تحتوي الخضراوات والفواكه على كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي ستخفف مقاومة الأنسولين والالتهابات، وتساعد في إدارة صحة الأمعاء، كما يجب أن يتضمن نظامك الغذائي أطعمة مضادة للالتهابات، بما في ذلك: الكركم، وإكليل الجبل، والزنجبيل، والثوم، والريحان، والفلفل الحار في نظامك الغذائي.
ويمكن لإضافة أحماض أوميغا 3 الدهنية إلى نظامك الغذائي، من خلال اللوز والسلمون والسردين، أن تساعدك على إدارة متلازمة تكيس المبايض.

* أطعمة يجب تجنبها 
على عكس المعتقد الشائع، لا يُنصح بالاستغناء عن منتجات الألبان أو الغلوتين تماماً، لأن استبعاد مجموعة غذائية كاملة من نظامك الغذائي، يمكن أن يؤدي إلى إجهاد لا داعي له أثناء تحضير الوجبات، ما يجعل تحقيق التوازن الغذائي أمراً صعباً.
ويجب أن تكون إدارة مستوى السكر المضاف في طعامك بشكل صحيح أولوية لكِ، حتى لا تحدث اختلالات، لذلك يُنصح بالاستغناء عن السكر الأبيض والمشروبات الغازية، وشراب القيقب، والحلويات والوجبات السريعة، كما يجب على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، أيضًا، أن يتجنبن شرب الكحول.