يتم استخدام الزيوت بشكل كبير في الطهي والطبخ، وبعدة طرق مختلفة، وهناك الكثير من الجدل حول الزيوت، والنوع الذي يجب استخدامه. وتعد زيوت البذور من ضمن الزيوت التي لا يُنصح باستخدامها؛ لأنها يمكن أن تسبب السمنة والسكري وأمراض القلب.

أنواع زيوت البذور الأكثر ضرراً
تعود زيوت البذور إلى الزيوت المستخرجة من البذور، ومن أشهرها زيت الكانولا، أو بذور اللفت، وزيت الذرة، وفول الصويا، وزهرة الشمس، وبذور العنب، وأثناء استخلاص الزيت، تمر هذه البذور بعملية تكرير طويلة؛ ما يجعلها عالية التكرير، وليست لها قيمة غذائية. فضلاً عن ذلك، تحتوي جميع زيوت البذور على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي يمكن أن تسبب الالتهابات وتراكم السموم في الجسم، وعند تعرضها للحرارة العالية أو إعادة تسخينها عدة مرات، تصبح هذه الزيوت سامة، وتسبب ضرراً كبيراً للإنسان.

أضرار زيوت البذور
لا يرجح استخدام زيوت البذور؛ نظراً لاحتوائها على مستويات عالية من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، حيث إن الإنسان يجب أن يكون لديه حوالي 2% فقط من هذا النوع من الأحماض الدهنية، وفي حال استهلاك الكثير منها عن طريق زيوت البذور، ستزداد كمية السموم في الجسم ما سيؤدي إلى زيادة الالتهاب، وتقليل مستويات الطاقة، وزيادة الوزن، وإبطاء عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة أيضاً إلى خطر الإصابة بالكوليسترول، والسكري، والسرطان، ومرض الزهايمر، والسمنة.

الأطعمة التي تحتوي على زيوت البذور
لا تتمثل زيوت البذور في شكلها التقليدي فحسب، حيث إن هناك العديد من الأطعمة المصنعة، التي تحتوي على زيوت البذور، مثل: الكوكيز، والحلوى، والشوكولاتة، وألواح الغرانولا، وبعض الحبوب، والصلصات.

بدائل زيوت البذور
بسبب مخاطرها الصحية، هناك عدد من البدائل لزيوت البذور المتوفرة في الأسواق، مثل: زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والزيت النباتي، وزيت الخردل، والسمن، وزيت الأفوكادو. كما يعتبر زيتا الخردل والفول السوداني من زيوت البذور، لكنهما آمنان، بسبب تعرضهما لحد أدنى من عملية التكرير؛ ما يساعد على الاحتفاظ بفوائدهما.