يعد استخدام العطور أساسياً بالنسبة للكثير من الرجال والسيدات، ولا غنى عنها لإكمال إطلالاتهم، وإضفاء لمسة مميزة، وعادة يتم الاحتفاظ بها على مدار سنوات، اعتقاداً أنها لا تفسد أبداً.. فهل هذا الاعتقاد صحيح؟
وفقاً للخبراء، هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر سلباً في صلاحية وجودة العطور، وهذا ما نوضحه في ما يلي:

1. العوامل المؤثرة
الحرارة والعوامل البيئية
يمكن لحرارة المكان وإضاءته أن تؤثرا في جودة العطور، ويشير الخبراء إلى أن حفظ العطور في أماكن مظلمة ودرجة حرارة الغرفة العادية، يساعد في الحفاظ على جودتها ويزداد عمرها الافتراضي، إذ تحتوي العطور على مركبات ضوئية تتأثر بأي تغير في الحرارة أو الضوء.

خامة الزجاجة
لخامة أو نوعية زجاجة العطر تأثير كبير أيضاً، والعديد من الماركات الشهيرة تستخدم خامات غير متفاعلة لزجاجات العطور وزجاجاً عالي الجودة يحمي المكونات من أشعة الـ"UV" وتغيرات الحرارة، بينما هناك خامات أخرى غير مناسبة تؤثر سلباً في مكونات العطر واستدامته.

2. علامات تشير لعدم صلاحية العطور
الرائحة
إذا أصبحت رائحة العطر غير محببة أو شبيهة برائحة الخل أو حمض الستريك فيشير هذا لعدم صلاحيته، خاصةً العطور التي تحتوي على زيت نباتي، فهي تفسد أسرع من غيرها.

اللون والملمس
وجود اختلاف في لون وملمس العطر يمكن أن يشير لعدم صلاحيته، مثل ملاحظة أن لونه أصبح أغمق من الطبيعي، أو زيادة كثافته، وأن قوامه وملمسه أصبحا مشابهين للزيت.