عادات عائلية بدأت في الاختفاء تدريجياً مع التطور التكنولوجي، وانشغال الكثيرين بالهواتف والأجهزة المتطورة، منها التجمع على مائدة واحدة لتناول الطعام، الإفطار أو الغداء أو العشاء. ولم يكن هذا الأمر مجرد عادة تجمع أفراد العائلة فقط، لكنه سلوك اجتماعي وتربوي مفيد للأطفال، ولهذه الأسباب يجب أن تجلسوا مع أطفالكم لتناول الطعام، وهذا ما نتناوله تفصيلياً من خلال التقرير التالي:

تعزيز الثقة بالنفس
الجلوس على مائدة واحدة وتناول الطعام بصحبة أطفالك، يجعلان الأطفال يشعرون بالانتماء الشديد، وحينها تزيد ثقتهم بأنفسهم، ويتحدثون بحرية وسعادة عن كل ما يجول بخاطرهم، خاصةً من هم في مرحلة المراهقة، وهذه الطريقة تجعلهم أقل عرضة للاكتئاب والانطواء بعيداً عن العائلة والتجمعات.

إظهار المشاعر بوضوح
أظهرت بعض الدراسات، التي تناولت أهمية الجلوس مع الأطفال لتناول الطعام، أن ذلك يؤثر بشكل إيجابي فيهم، ويجعل الأبناء يتحدثون بوضوح عن مشاعرهم دون خوف أو تردد، كما أن هذا الأمر يعمل على تقوية الروابط والعلاقات الأسرية.

ترسيخ عادات الأكل الصحي
تناول الطعام دون أفراد الأسرة والتجمع على طاولة واحدة يجعل الأشخاص يميلون لتناول الطعام السريع والأكل غير الصحي، لكن جلوس أفراد الأسرة معاً لتناول الطعام الصحي يُرسخ أهمية الأكل الصحي، كما أنه يعزز صحة الجسم، ويحمي من الإصابة بالسمنة، وما يترتب عليها من أمراض خطيرة.

تحسين المستوى الدراسي
يؤدي الجلوس مع الأطفال لتناول الطعام إلى تحسين تحصيل الأطفال الدراسي، لأنه خلال الطعام تتم مناقشة المشكلات والصعوبات الدراسية التي تواجههم، وبالتالي يتم وضع حلول لهذه الأمور التي تؤدي في النهاية لتحسين مستواهم الدراسي والتعليمي.

تعلم الأخلاقيات الجيدة
يتعلم الأطفال من والديهم أثناء جلوسهم معاً لتناول الطعام الكثير من الأخلاقيات والسلوكيات الجيدة، وأيضاً مهارات التواصل والتعامل مع الغير، وكيفية التصرف بشكل مهذب في المواقف المختلفة.

ترسيخ ثقافة الاكتفاء
من ضمن الخطوات التربوية، التي يجب على جميع الآباء والأمهات الحرص عليها، السماح لأطفالهم بمشاركتهم في شراء الأطعمة، وتحضير الوجبات، لأن هذا سيعلمهم مفهوم الاكتفاء الذاتي، وكيفية تدبر أمر تحضير الطعام، وتوفير المال اللازم للشراء، دون الاعتماد بشكل كلي على الوالدين.