حالة من الجدل أثارها الفنان الأردني الشاب، أدهم نابلسي، نجم برنامج المواهب "أكس فاكتور"، ومن قبله الفنانة التونسية غالية بن علي، بمجرد إعلانهما اعتزال الغناء، إلا أن قرار اعتزال أدهم نابلسي حظي باهتمام الجمهور والفنانين بشكل كبير بين مؤيد ومعارض، خاصةً أنه اعتزل لأسباب اعترض عليها البعض.
وفيما قررت غالية بن علي الاكتفاء بتقديم حكايات الشعر فقط خلال الفترة المقبلة، وبدأ جمهورها ومحبوها في التعليق، معلنين حزنهم الشديد لهذا القرار، ما دفعها للعدول عن قرار الاعتزال، مؤكدة أن الغناء بالنسبة لها هو النفس، وأنها اتخذت القرار فى لحظة غضب، بينما استمر الفنان أدهم نابلسي عند قراره بالاعتزال.
ومن المعروف أن قرار الاعتزال يعد صعباً للغاية على النجوم، خاصةً إن كانوا في قمة مجدهم وشهرتهم، لذلك منهم من يعدل عن القرار، ومنهم من يستمر به ولا يتراجع عنه، وهو ما ترصده "زهرة الخليج" في السطور التالية بشأن نجوم قرروا الاعتزال، لنعرف من منهم صمد ولم يتراجع، ومن عاد بعد ضغط الفن والجمهور.

* "اعتزلوا.. وتراجعوا"
شيرين عبدالوهاب
أعلنت النجمة المصرية شيرين عبدالوهاب، اعتزالها الفن عام 2016، وكان ذلك بمثابة صدمة لجمهورها، إلا أنها تراجعت بعد أيام قليلة بسبب الضغوط التي تعرضت لها من جمهورها وبعض الأصدقاء المقربين منها. 

عبير صبري
تعتبر الفنانة المصرية عبير صبري من أشهر المعتزلات، فقد اعتزلت الفن، وعملت في المحاماة، ثم عادت للفن مرة أخرى بالحجاب، ثم عادت مرة أخرى لنزع الحجاب وعادت للتمثيل.

هاني شاكر
مر الفنان المصري هاني شاكر بظروف قاسية بعد وفاة ابنته "دينا"، وقرر الاعتزال في 2011، بعدما فقد ابنته عقب صراع مع السرطان، وبعد 9 أشهر عاد إلى الغناء مرة أخرى.

صابرين
بعد النجاح الكبير الذى حققه مسلسل "أم كلثوم"، عام 1999، قررت صابرين اعتزال التمثيل وارتداء الحجاب، إلا أنها عادت مرة أخرى وعدلت عن القرار عام 2006.

دوللي شاهين
أعلنت الفنانة اللبنانية دوللي شاهين قرار اعتزالها هرباً من ضغوط عائلية وفنية متزايدة، وأكدت تفرغها الكامل لترتيل الترانيم داخل الكنيسة، ولم تتحمل دوللي الغياب عن الأضواء، فعادت بعد 3 أشهر فقط من قرارها. 

ساندي
أثارت الفنانة ساندي الجدل عام 2014، عندما أعلنت فجأة اعتزالها الفن نهائياً والابتعاد عن الأضواء، وبررت ذلك بسبب الضغوط النفسية التي تعرضت لها، وأكدت أنها لن تتراجع عن هذا القرار، وبعد إعلان قرارها بشهرين، طرحت ساندى كليب "حياة طبيعية"، عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، معلنة تراجعها عن الاعتزال. 

* "اعتزلوا.. واستمروا"
حنان ترك
قررت الفنانة المصرية، حنان ترك، ارتداء الحجاب واعتزال التمثيل عام 2006، لكنها تراجعت عن قرار الاعتزال عام 2009، عبر مسلسل "هانم بنت باشا"، وعادت بالحجاب لكنها اتخذت قرار الاعتزال مرة أخرى في 2012، عقب عرض مسلسلها "أخت تريز"، ونجاح فيلم "المصلحة"، ولم تتراجع حتى الآن.

شادية
قررت الفنانة المصرية الراحلة شادية الاعتزال عن الفن وارتداء الحجاب، واختفت تماماً عن الأضواء، وركزت جهودها في أعمال الخير حتى وفاتها.

جيهان نصر
اعتزلت الفنانة جيهان نصر الفن عام 1998، بعد زواجها من رجل الأعمال السعودي سعود الشربتلي، وفي نهاية 2020، صرحت جيهان خلال حضورها حفلاً للمُوسيقار عمر خيرت أن عودتها للفن مُستحيلة، وأنها تفرغت فقط لعائلتها.

شمس البارودي
تعتبر الفنانة شمس البارودي من أبرز الفنانات اللاتي اعتزلن في سن مُبكرة في عام 1982، وقد اعتزلت بعد عودتها من أداء العمرة.

نورا
اعتزلت الفنانة نورا، شقيقة النجمة بوسي أرملة الراحل نور الشريف، وهي في قمة مجدها الفني، وبررت اعتزالها بتفرغها لتربية بناتها الثلاث.

سهير البابلي
قررت الفنانة المصرية الراحلة، مؤخراً، سهير البابلي، الاعتزال بعد جلسة مع الشيخ الشعراوي، لكنها عادت مرة أخرى للتمثيل من خلال مسلسل "قلب حبيبة"، واشترطت أن تعود بالحجاب مع شروط أخرى منها منع القبلات والأحضان حتى لو من ابنها في المسلسل، وبعدها استمرت في قرار الاعتزال حتى وفاتها.

زينب العسكري
اعتزلت المُمثلة والكاتبة البحرينية زينب العسكري الفن بعد زواجها عام 2009، للتفرع لتربية بناتها الثلاث.

هدى رمزي
اعتزلت هدى رمزي أواخر التسعينات، وقالت عن ذلك إنه حدث فجأة دون مقدمات، إذ رغبت في ارتداء الحجاب، إلا أنها عندما خلعته مرة أخرى لم تفكر في العودة إلى الفن ثانية.