إن تربية الأطفال هذه الأيام صعبة للغاية، في الوقت التي تسعى فيه كبرى شركات التكنولوجيا لاستهداف عقول أطفالنا الصغار بأجهزتها، التي تم تصميمها لإبقاء أطفالنا مسيرين أمامها، لذلك فلا عجب أنهم يجدون صعوبة في تركها. 
وتكمن هنا المشكلة في قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات الإلكترونية، ما يعني أنهم يفقدون الحياة والأشياء المهمة حقاً، ولحسن الحظ هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في التحكم في وقت الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية، وفقاً للخبراء التربويين فقط.
ولا يحتاج الأطفال والرضع الصغار إلى الشاشات الإلكترونية، فمن المتفق عليه أنه لا ينبغي للأطفال حتى 18 شهراً النظر إلى الشاشات على الإطلاق، إذ لاتزال عقولهم تتطور على مستوى بدائي للغاية، والضوضاء والتحفيز اللذان يحصلون عليهما من الشاشات يمكن أن يكونا مربكين، وعقولهم ضعيفة في هذه المرحلة.

- بين عامين وخمسة
الأطفال بين عامين وخمسة أعوام يوصى بعدم بقائهم أمام الشاشات الإلكترونية، لأكثر من ساعة في اليوم.

- مراقبة الوقت الذي يقضيه الصغار أمام الشاشات
تجب مراقبة هؤلاء الأطفال، الذين تبلغ أعمارهم ست سنوات وما فوق عن كثب، ومن المحتمل أن يقضوا الكثير من الوقت على الشاشات، ما يتعارض مع النوم والتعلم واللعب.

- وقت الشاشة يصرف الانتباه عما يحتاجه الأطفال
تؤكد الأبحاث العلمية أن الأطفال لديهم سبعة احتياجات أساسية، هي: العلاقات واللغة والنوم واللعب والنشاط البدني والتغذية ومهارات الوظائف التنفيذية، ويمكن أن يؤدي الإفراط في الجلوس أمام الشاشة إلى تآكل الفرص لتلبية هذه الاحتياجات الأساسية.

- يتطور حوالي 85% من الدماغ قبل سن الثالثة
هذا مصدر قلق، خاصة للأطفال الرضع والأطفال الصغار الذين تتطور أدمغتهم بسرعة. ووفقاً للأبحاث العلمية، فإن 85% من بنية الدماغ يتم بناؤها قبل سن الثالثة.

- أن تكون مثالاً يحتذى
أن تكون مثالاً إيجابياً هو أقوى شيء يمكن للوالد القيام به، وبهذه الطريقة يتعرف الطفل بنفسه إلى أن الوجود دائماً على الشاشة ليس بالأمر الطبيعي.

- إغلاق الأجهزة بين الحين والآخر
يمكن للوالدين بين الحين والآخر الابتعاد عن الكمبيوتر، وإيقاف تشغيل جهاز "الآيباد"، وإيقاف تشغيل هواتفهم، وإيقاف تشغيل التلفزيون.

- الأطفال نتاج بيئاتهم
الأطفال بكل معنى الكلمة هم نتاج بيئاتهم، فإذا كان كلا الوالدين يقرأ طوال الوقت، فعادة يكون الأطفال أكثر شغفاً بالقراءة.

- حدد وقت الشاشة 
قبل بدء تشغيل الأجهزة الإلكترونية، يجب تحديد وقت لطفلك، ويجب عليه ألا يتخطى هذا الوقت، وعلى سبيل المثال قد لا يُسمح لهم باستخدام أي شاشات بعد الساعة 8 مساءً.

- الطبيعة تشفي العقل وتهدئه 
الطبيعة مفيدة للدماغ ومهدئة للنفوس، وهذا مثبت علمياً، لكي يتمتع أطفالك بصحة جيدة، ولتجنب اكتسابهم عادات غير صحية، اجعلهم يخرجون في الهواء الطلق.